أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية فعاليات 🇰🇼

بيتك الكويتي يشارك في الطاولة المستديرة لـ “إدارة السيولة الإسلامية”

بنوك عربية

أعلن بنك بيت التمويل الكويتي ” بيتك”، عن مشاركته في الطاولة المستديرة الشرعية الخامسة لمؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية تحت عنوان: «نحو سوق إعادة شراء ريبو فعال متوافق مع أحكام الشريعة: التحديات والبدائل».

وأشار البنك في بيان له، إلى أن اللقاء ضم مسؤولين ومتحدثين في حلقات نقاش من خبراء الصناعة ذوي الإلمام بموضوع إعادة الشراء، وعلماء الشريعة، والمؤسسات المالية، والمحامين وغيرهم من الممارسين أصحاب الصلة بالموضوع من مختلف الدول.

ولفت «بيتك» إلى أن الطاولة المستديرة تهدف إلى تسهيل مناقشة القضايا الشرعية المتعلقة بسوق عقود البيع وإعادة شراء الأصول الإسلامية (الريبو) وتوفير منتدى للممارسين في الصناعة والمحامين وعلماء الشريعة من مختلف المنظمات، لتبادل ومشاركة خبراتهم في تعاملات إعادة الشراء من خلال حلقات النقاش.

وبين البنك أن محمد الدويلة نائب مدير عام الخزانة في «بيتك»، تحدث خلال الجلسة التي جاءت تحت عنوان: «تهيئة المشهد: الحاجة إلى سوق الريبو (إعادة الشراء) المتوافق مع الشريعة» عن تسهيلات الريبو الإسلامي، والتحديات التي تواجه المؤسسات المالية الإسلامية والحاجة إلى سوق «ريبو» متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية عبر الحدود.

وذكر أن الدويلة تناول أثناء حديثه في الجلسة الأولى أيضا تجربة مجموعة «بيتك» ودورها البارز في تطوير أسواق رأس المال من خلال ما توافره من منتجات مالية متوافقة مع الشريعة، كما قدم لمحة عامة عن أهمية أداة «الريبو» أثناء الضغوط التي تتعرض لها السوق كما حدث أثناء جائحة «كوفيد-19»، مؤكدا ضرورة وجود سوق «ريبو» متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يتسم بالقوة والموثوقية من أجل توفير السيولة لسوق التمويل الإسلامي العالمي.

يذكر أن مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية تضم أعضاء من المؤسسات والبنوك المركزية في عدد من الدول الإسلامية بما فيها بنك الكويت المركزي، وذلك بهدف إنشاء آليات مالية قصيرة الأجل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، لتسهيل إدارة السيولة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية.

مواضيع ذات صلة

بيتك الكويتي يبيع حصته في بيتك البحرين إلى بنك السلام

Baidaa Katlich

بيتك الكويتي يوقع عقد إعادة إعمار منطقة حريق المباركية

Baidaa Katlich

بيتك الكويتي يوزع أرباحًا نقدية بنسبة 20% على المساهمين

Baidaa Katlich