أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

بنوك عربية

حققت سندات الخزانة الأمريكية مكاسب على مستوى جميع الآجال، مع تحقيق السندات ذات الآجال الأطول مكاسب أكبر بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكي، والذي أكد إلى حد ما على استمرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في الالتزام بالسياسة النقدية التيسيرية، وجاء انخفاض عوائد سندات الخزانة مدفوعًا بانخفاض عام في كلٍ من عوائد سندات الخزانة الحقيقية ومستوى التعادل للتضخم، وذلك على مستوى جميع الآجال.

جاء نتائج سندات الخزانة الأمريكية في النشرة الدورية للتوعية بأهم تطورات الأسواق العالمية، التي أصدرها البنك المركزي المصري ليذكر أن تقرير الوظائف الأمريكي المعتدل الصادر يوم الجمعة دعم موقف البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يميل إلى استمرارية سياسته التيسيرية، ما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة ودفع الأسهم إلى تسجيل مستويات قياسية جديدة.

وحسب النشرةى الأسبعية، فقد أنهت سندات الخزانة لأجل عشرة أعوام الأسبوع أقل من المستوى الرئيسي البالغ 01.50 في المائة، والذي كانت تجاوزته الأسبوع الماضي، وأنهى مؤشر عائد سندات الخزانة لأجل 10 أعوام الربع الثاني بارتفاع يبلغ 5 نقاط أساس مقابل صعوده في الربع الأول بمقدار 49 نقطة أساس.

وأقفلت العملات الرقمية المشفرة هذا الأسبوع على ارتفاع، إذ حققت العملة الرقمية مكاسب في بداية الأسبوع، بعد أن شهدت جلسات تداول متتالية تكبدت فيها الخسائر الفادحة، وذلك مع ارتفاع عملة البيتكوين بما يصل إلى 07.64 في المائة يوم الإثنين الخامس من يوليو الحالي، وهو أفضل أداء يومي لها منذ 9 يونيو.

في المقابل فقد تراجعت هذا الأسبوع بعض مكاسب العملة الرقمية بعد أن شهد سوقها موجة جديدة من التقلبات والتي بدأت يوم الأربعاء 30 يونيو المنقضي واستمرت حتى يوم الجمعة الثاني من يوليو الجاري، بسبب تباين معنويات المستثمرين تجاه العملة الرقمية.

كما خلصت النشرة الدورية إلى تفوق مؤشر الدولار هذا الأسبوع على نظرائه في مجموعة العشرة الكبار بعد تحقيق مكاسب ثابتة لينهى هذا الأسبوع مقتربًا من أعلى مستوى له في شهرين، وحقق الدولار مكاسب وسط تجدد مخاوف انتشار سلالة فيروس كورونا المعروفة “بالدلتا” في بعض المناطق في العالم، كما كان مدعومًا بحالة التخوف التي سادت بين المتداولين قبل نشر تقرير الوظائف الأمريكي الذي صدر في وقت لاحق يوم الجمعة الثاني من يوليو الراهن.

كما تراجع اليورو بنسبة 0.59 في المائة بسبب قوة الدولار الأمريكي، رغم تعافيه يوم الجمعة من أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر، وذلك عقب صدور بيانات الوظائف غير الزراعية، وانخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.40 في المائة بسبب قوة الدولار الأمريكي، وبسبب تصريحات أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا يوم الجمعة الثاني من يوليو الجاري، والتي اتسمت بلهجة تيسيرية بصورة أكثر مما كانت متوقعة.

بينما سجل الذهب أكبر المكاسب يوم الجمعة بعد انخفاض الدولار عقب إصدار بيانات تقرير الوظائف الأمريكي، والذي كان داعمًا إلى حد ما لسياسة الاحتياطي الفيدرالي التيسيرية. ورغم  إظهار التقرير لتسارع وتيرة زيادة فرص العمل، إلا أنه أظهر حدوث ارتفاع في معدلات البطالة في البلاد مع استقرار معدل مشاركة القوى العاملة.

مواضيع ذات صلة

1.46 تريليون جنيه مصروفات مصر في 6 أشهر

Nesrine Bouhlel

644 مليار جنيه عجز موازنة مصر بنمو 75.32% خلال 6 أشهر

Nesrine Bouhlel

4.67 مليار جنيه أرباح أبوظبي الإسلامي مصر بقفزة 114.2% في 2023

Nesrine Bouhlel