أخبار تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇪🇬 🇱🇧

المصارف العربية تطرح 8 توصيات في ختام منتدى إدارات المخاطر

بنوك عربية

أفضى منتدى رؤساء إدارات المخاطر فى المصارف العربية في دورته الثالثة في مدينة الغردقة جمهورية مصر العربية الذي نظم لمدة ثلاثة أيام من يوم الخميس الموافق للثامن من يوليو إلى يوم السبت العاشر من يوليو الجاري في فندق البارون سهل حشيش، الذي نظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر تحت رعاية طارق حسن عامر محافظ البنك المركزى المصري ثماني توصيات.

تتمثل التوصية الأولى في التركيز على أهمية التقييم الداخلي والتخطيط المستقبلي لكفاية رأس المال على مستوى كل بنك على حدة لمواجهة كافة المخاطر المتوقعة، مع أخذ نتائج اختبارات الضغط في الإعتبار. وما استحدثه قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي الجديد من ضوابط لتسوية أوضاع البنوك المتعثرة أو تلك التى تعاني من بعض المشاكل.

كما تركز المؤتمر على أهمية قيام مسؤولي أمن المعلومات بالبنوك بوضع آليات للتعامل مع مخاطر هجمات الأمن السيبراني، وإجراء اختبارات ضغوط توضح مدى قدرة البنوك على مواجهة المخاطر المختلفة ولاسيما هجمات الأمن السيبراني، و أهمية بناء القدرات في مجالات علوم البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البنوك، بما يتزامن مع خطوات التحول الرقمي، ويضمن كفاءة إدارة مخاطرها.

ووفقا للمنتدى، يجب أن تشمل سياسات إدارة المخاطر تداعيات تغيرات المناخ والكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها وأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهتها، وأهمية إيلاء عناية خاصة لتعزيز نظم المعلومات الائتمانية بالبنوك وتعزيز الإدارات والوحدات المتخصصة بكل بنك لتوفير بيانات لحظية لمسؤولي المخاطر لتقييم وقياس وإدارة المخاطر الائتمانية بشكل إستباقي وفعال. 

وبحث المؤتمر أهمية أن تنتهج البنوك المركزية سياسة إعلامية خاصة خلال فترات الأزمات والكوارث الطبيعية لطمأنة المودعين والمستثمرين، وبما يعزز الثقة في القطاع المصرفي. 

وكان قد إفتتح أعمال المنتدى جمال نجم النائب الأول لمحافظ البنك المركزي المصري، حيث ألقى الكلمة نيابة عن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، ووسام فتوح الأمين العام اتحاد المصارف العربية.

وقد أشار وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية خلال كلمته بالمبادرات التى أطلقها البنك المركزي المصري والتطوارت ونسب النمو الاقتصادية الجيدة التي شهدتها مصر، وطارق فايد عضو مجلس الإدارة، اتحاد بنوك مصر وعضو مجلس الإدارة اتحاد المصارف العربية، واللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، وبمشاركة أكثر من 200 مشارك من القطاع المصرفي المصري والعربي، وقد تحدث في أعمال المنتدى على مدار ثلاث أيام متتالية في 13 جلسة 27 متحدثا من مصر وعـدد من الدول العربية والأجنبية، سواء حضوريا أوعبر تقنية زووم Zoom.

 

مواضيع ذات صلة

CIB المصري يصدر شهادتي إدخار جديدتين

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يعزز مبادرة “حياة كريمة”

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يرفع سعر الفائدة 2% الأسبوع الماضي

Nesrine Bouhlel