أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇼

212 مليون دينار الاحتياطي النقدي للكويت في “صندوق النقد”

بنوك عربية

أظهرت بيانات صادرة عن بنك الكويت المركزي، ارتفاع الاحتياطي النقدي للكويت لدى صندوق النقد الدولي خلال مايو الماضي ليصل الى مستوى 212 مليون دينار، مرتفعا عن مستوى شهر أبريل الماضي البالغ 211.8 مليون دينار.

وعلى صعيد سنوي، زاد حجم الاحتياطيات الكويتية المودعة لدى صندوق النقد الدولي بنهاية مايو الماضي بنسبة 4.6%، وبقيمة 9.3 ملايين دينار، مقارنة بمستوياتها البالغة 202.6 مليون دينار بنهاية مايو 2020، “وفقا للأنباء الكويتية”.

وبحسب بيانات المركزي، بلغ حجم حقوق السحب الخاصة نحو 573.4 مليون دينار خلال شهر مايو وهو نفس مستويات ابريل ومارس الماضي وهي أصول احتياطية دولية استحدثها صندوق النقد الدولي كأصل احتياطي مكمل للأصول الاحتياطية لدى البلدان الأعضاء في الصندوق، ويوزع الصندوق حقوق السحب الخاصة بين أعضائه على أساس نسب حصصهم في الصندوق.

وارتفعت مجموع العملة الأجنبية والودائع في الخارج بنهاية شهر مايو ليصل الى 13.06 مليار دينار بارتفاع بلغ نسبته 3% مقارنة بـ 12.68 مليار دينار خلال شهر ابريل الماضي.

يذكر ان وضع الاحتياطي في صندوق النقد الدولي يتكون من شريحة الاحتياطي، أي مبالغ العملات الأجنبية التي يجوز للبلد العضو سحبها من صندوق النقد الدولي خلال مهلة وجيزة، ومديونية على صندوق النقد الدولي (بموجب اتفاقية قرض) في حساب الموارد العامة، وتكون تحت تصرف البلد العضو بما في ذلك إقراض البلد المبلغ لصندوق النقد الدولي بموجب الاتفاقات العامة للاقتراض، والاتفاقات الجديدة للاقتراض، والمطالبات على الصندوق المحررة بحقوق السحب الخاصة تعتبر مطالبات بالعملة الأجنبية.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel