أخبار أخبار عالمية مميز 🇸🇦

“فيتش” تتوقع تزايد احتياطيات المركزي السعودي وتعدل تصنيف 6 بنوك

بنوك عربية

توقعت وكالة فيتش أن تزيد احتياطيات البنك المركزي السعودي لتصل إلى 470 مليار دولار في 2022-2023؛ لافتة إلى المملكة تمتلك واحدة من أعلى نسب تغطية الاحتياطي بين الحكومات الحاصلة على تصنيف وكالة فيتش في أكثر من 20 شهرا من المدفوعات الخارجية الحالية.

وعدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية السلبية لستة بنوك سعودية إلى مستقرة، وأكدت التصنيف الائتماني طويل الأمد بالعملات المحلية والأجنبية عند BBB +.

وكان كل من البنك العربي الوطني والبنك السعودي الفرنسي ومصرف الإنماء والبنك السعودي للاستثمار وبنك الجزيرة وبنك الخليج الدولي في السعودية، من ضمن البنوك التي عدلت فيتش تصنيفها إلى مستقرة.

ويأخذ تقييم فيتش في الاعتبار قدرة الحكومة السعودية على دعم النظام المصرفي بالنظر إلى الاحتياطيات الخارجية الكبيرة للدولة، وسجل الدعم الطويل للبنوك السعودية، غير اها حذرت من مخاطر العدوى بين البنوك المحلية لأن السوق صغيرة ومترابطة، وهو ما رأت الوكالة أنه يمثل محفزا إضافيا لقيام الحكومة بدعم القطاع إذا دعت الحاجة.

وأشارت وكالة فيتش إلى أن محرك التصنيف للبنوك الستة، هو الدعم السيادي، والذي يقود التصنيف عند الدرجة الائتمانية BBB +، وهو ما يتم تطبيقه على جميع البنوك السعودية، حيث قالت فيتش إن هذا يعكس وجهة نظرنا باحتمالية عالية لدعم جميع المقرضين في البلاد من السلطات السعودية، إذا لزم الأمر.

مواضيع ذات صلة

فيتش تؤكد تصنيفات بنك الكويت الدولي

Baidaa Katlich

فيتش” تثبت تصنيف “A” لبنك وربة مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

فيتش تثبت تصنيف الكويت الائتماني عند “-AA” 

Baidaa Katlich