أخبار أخبار عالمية مميز

النقد الدولي يوزع 650 مليار دولار لتنشيط الاقتصاد العالمي

بنوك عربية

كشفت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي أن صندوق النقد سيوزع نحو 650 مليار دولار أمريكي من حقوق السحب الخاصة الجديدة على أعضائه أمس الاثنين، في “دفعة مهمة” للجهود العالمية الرامية لمكافحة جائحة كوفيد-19.

وأوضحت جورجيفا، في بيان، أن أكبر توزيع يقوم به الصندوق على الإطلاق للاحتياطيات النقدية سيوفر سيولة إضافية للاقتصاد العالمي، ويسد النقص في احتياطيات الدول الأعضاء من النقد الأجنبي، ويقلل من اعتمادها على الديون المحلية أو الخارجية الأكثر تكلفة.وأضافت “يعطي التخصيص دفعة مهمة للعالم، وسيكون إذا تم استخدامه بحكمة بمثابة فرصة فريدة للتصدي لهذه الأزمة غير المسبوقة”.

وبين صندوق النقد الدولي في وثيقة إرشادية منفصلة أنه يمكن للبلدان استخدام مخصصات حقوق السحب الخاصة لدعم اقتصاداتها وتعزيز معركتها ضد أزمة فيروس كوفيد-19، ولكن لا ينبغي أن تستخدم لتأخير الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة أو إعادة هيكلة الديون.

وستستفيد الدول الأعضاء في صندوق النقد حقوق السحب الخاصة وهي وحدة الصرف في الصندوق المدعومة بالدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني واليوان بما يتناسب مع حصصها الحالية في الصندوق.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

الإسلامي الليبي يوضح التحويل عبر ويسترن يونيون

Nesrine Bouhlel