أخبار صيرفة إسلامية فعاليات مميز 🇱🇾 🇸🇦

ليبيا تُشارك في اجتماع مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية

بنوك عربية

أعلنت دولة ليبيا عن مشاركتها في الاجتماع الوزاري السنوي عدد 46 لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والذي تحتضنه العاصمة الأوزبكية طشقند، خلال الفترة من يوم الخميس الثاني من سبتمبر ولغاية يوم السبت الرابع من سبتمبر الجاري.

ويشار إلى أنه ترأس الوفد الليبي المشارك في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء الذي انطلق يوم الخميس الثاني من سبتمبر، خالد المبروك عبدالله وزير المالية الليبية، و عمر محمد كتي وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي والمنظمات، إلى جانب وزراء المال والاقتصاد في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وممثلين عن المؤسسات التمويلية الوطنية والإقليمية والدولية.

وبينت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، بأن الاجتماع يهدف إلى تبادل وجهات النظر والتجارب تجاه ما يستجد من القضايا الاقتصادية التي تشهدها الساحة الدولية، وبالأخص في ظل الظروف الحالية لجائحة كوفيد-19.

ويُناقش الاجتماع العديد من الموضوعات، وفي مقدمتها النظر في التقرير السنوي السادس والأربعين للعام المالي المنقضي للبنك الإسلامي للتنمية، والذي يتضمن عمليات البنك التمويلية وأنشطته المختلفة، بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية والعالمية، وآثارها على الدول الأعضاء، والمصادقة على حسابات المراجعة للبنك والمؤسسات التابعة له للعام المالي السابق.

ومن المنتظر أن يبحث الاجتماع، دعم العمل الإسلامي المشترك في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز أواصر التعاون التجاري، والمضي قدما بالتضامن الإسلامي بين الدول الإسلامية، ودعم الاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص، وتعزيز التجارة، ومكافحة الفقر.

ويذكر أن ليبيا تعتبر ثاني أكبر مساهم في البنك، والذي يضم 57 بلدا عضوا، جميعهم أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومقره مدينة جدة في السعودية.

علما وأن البنك الإسلامي للتنمية، هو مؤسسة مالية دوليـة لدعم وتنمية التقدم الاقتصادي والاجتماعي للدول الأعضاء، أنشئت تطبيقا لبيان العزم الصادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الإسلامية، الـذي عقد في مدينة جدة، في شهر ديسمبر 1973.

ويسعى البنك الإسلامي للتنمية لدعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء، مجتمعة ومنفردة، وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel