أخبار أخبار عالمية 🇯🇴

“ستاندرد آند بورز” تثبت التصنيف السيادي للأردن

بنوك عربية

ثبّتت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز”، التصنيف الائتماني السيادي للأردن عند ( B + / B)، وحافظت على نظرة مستقبلية مستقرة بالرغم من استمرار تبعات جائحة كورونا وتأثيرها على العالم والمنطقة.

وبينت وزارة المالية الأردنية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان الوكالة وعلى الرغم من التأثير السلبي لجائحة كورونا على قطاعات مهمة مثل السياحة وارتفاع نسب البطالة بشكل مقلق، إلا أن الإجراءات الاقتصادية الحكومية أسهمت في الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، وبالتالي حالت دون تفاقم التبعات السلبية للجائحة على الاقتصاد ككل، وتم احتواء الانكماش الاقتصادي بنسبة 1.6 بالمئة فقط وهو ما فاق التوقعات.

أما بالنسبة للعام 2021، أشارت الوزارة ان الوكالة تتوقع حدوث تعاف اقتصادي يزداد تدريجيا على المدى القريب في الأعوام 2021 – 2024، موضحة بأن اعتماد السياسة الاقتصادية على عدد من الإصلاحات الهيكلية التي قامت بتنفيذها الحكومة ضمن برنامجها مع صندوق النقد الدولي، خاصة فيما يخص مكافحة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي، وتعزيز الشفافية الحكومية، وتخفيض كلفة ممارسة الأعمال، هو ما سيعيد زخم النمو المؤدي لخلق الوظائف.

وتتوقع الوكالة أن تنخفض مستويات الدين كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي بمرور الوقت، على الرغم من ارتفاعها بسبب فيروس كورونا والضغوط الأخرى. كما أشاد التقرير بعلاقات الأردن القوية مع شركاء التنمية والمجتمع الدولي، وأشار إلى ضرورة استمرار الدعم المتواصل من الدول المانحة لمساعدة الأردن على تخطي آثار الجائحة واستعادة النمو.

مواضيع ذات صلة

بوبيان الكويتي يحافظ على تصنيفه الائتماني طويل الأجل عند “A”

Baidaa Katlich

“S&P” تعدل النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان إلى إيجابية

Baidaa Katlich

“S&P” تثبت التصنيف الائتماني السيادي للأردن

Baidaa Katlich