أخبار تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريبا حول السلع والخدمات الحكومية وتأثيرها الاقتصادي

بنوك عربية

دشنت اليوم الدورة التدريبية حول “السلع والخدمات الحكومية وتأثيرها الاقتصادي والاجتماعي” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتنسيق مع الدائرة الإقتصادية، خلال الفترة من يوم الأحد 19 سبتمبر الجاري ولغاية يوم الخميس 23 سبتمبر الجاري من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارا لنشاطه التدريبي.

ويشكل تنظيم هذه الدورة التدريبية فرصة ثمينة للإطلاع على الأطر النظرية والعملية المرتبطة بقضايا تمويل منظومة السلع والخدمات العامة وتقييمها الاقتصادي وأساليب تسعيرها، وكفاءة تقديمها، ومردودها الاقتصادي والاجتماعي، كما سيتم التركيز في الدورة على ثماني محاور أهمها ​دور الدولة في الاقتصاد، وطبيعة وخصائص السلع والخدمات العامة، وتوفير السلع والخدمات العامة في إطار نظم الحكم المركزية واللامركزية.

كما سيناقش تمويل السلع والخدمات العامة بإطار السياسة المالية، ورقمنة الخدمات العامة، وقياس وتقييم وتسعير السلع والخدمات العامة، وكفاءة وفعالية تقديم السلع والخدمات العامة، والآثار الاقتصادية والاجتماعية للسلع والخدمات العامة.

وتهدف منظومة السلع والخدمات العامة دورا حيويا في تحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي، خاصة إن الارتقاء بمنظومة الخدمات الحكومية من حيث الجودة والكفاءة في تقديمها والاستفادة من التطور التقني في تلبية الطلب المتنامي عليها يحقق الرضا المجتمعي ويساهم في خلق بيئة مواتية لجذب الاستثمار وتعزيز الانتعاش الاقتصادي وتخفيض معدلات البطالة.

ومع تنامي الطلب على الخدمات العامة، وقيود التمويل، والحاجة إلى تصحيح أوضاع المالية العامة، تبرز الحاجة إلى النظر في تخطيط وتمويل وتسعير الخدمات العامة والاستفادة من التطور التقني في تقديمها بما يعزز الكفاءة، على ضوء الأهمية الكبرى لهذا الموضوع في الدول العربية، تهدف الدورة إلى تعميق فهم المشاركين بقضايا تمويل وتسعير وقياس وتقييم السلع والخدمات العامة وفرص الاستفادة من التطور التقني في تقديمها إضافة إلى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel