أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇦🇪

النقد العربي ينشر الإصدار الثاني من دليل مصطلحات التقنيات المالية الحديثة

بنوك عربية

طرح صندوق النقد العربي في إطار أنشطة مجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية، الإصدار الثاني من “دليل مصطلحات التقنيات المالية الحديثة” الذي يحتوي على 14 بابا تغطي كافة مصطلحات التقنيات المالية الحديثة بما يسهم في تعزيز الوعي بمفاهيم ومصطلحات التقنيات الحديثة، في إطار حرص صندوق النقد العربي على تعزيز الثقافة المالية الرقمية في الدول العربية والإرتقاء بها، وإيمانا منه بأهمية وجود مرجعية لمصطلحات صناعة التقنيات المالية الحديثة، وعطفا على الدور الهام الذي تلعبه صناعة التقنيات المالية الحديثة في مستقبل الخدمات المالية والمصرفية.

ويسعى الدليل إلى أن يكون بوابة للتعرف على المصطلحات المستخدمة في مُختلف جوانب التقنيات المالية الحديثة، سواء من حيث نماذج الأعمال والأنشطة، أو التقنيات المُستخدمة، أو السياسات والأطر التنظيمية والرقابية، أو حتى الأطر المؤسسية، من خلال 14 بابا جاءت على النحو التالي الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة، تقنية قواعد البيانات المتسلسلة، الحوسبة السحابية، التشفير، أمن الفضاء الإلكتروني، حمـاية البيـانات، الهوية الرقمية، تقنية السـجلات الموزعة، مصطلحات عـامة (متداخلة في الصناعة)، التأمين باستخدام التقنيات الحديثة (Insurtech)، العمليات المصرفية المفتوحة، المدفوعـات، العقود الذكية، وأخيرا الترميز.

وفي ضوء النمو الكبير والمتسارع الذي تشهده صناعة التقنيات المالية الحديثة وما تتيحه من فرص كبيرة على صعيد تعزيز كفاءة العمليات المالية والمصرفية، تبرز أهمية توعية الجمهور العربي بمصطلحات التقنيات المالية الحديثة، وبشكل جامع وشامل، حيث هناك حاجة للمزيد من الاهتمام في هذا الشأن. ولا شك أن نشر التوعية بصناعة التقنيات المالية الحديثة ينعكس على مستقبل الخدمات المالية والمصرفية بصورة خاصة، والاستقرار المالي وتنويع النشاط الاقتصادي بصورة عامة.

ووفقا لصندوق النقد العربي، بلغ عدد المصطلحات الواردة في الدليل 1129 مصطلحا مقارنة بعدد 630 مصطلحا في الإصدار الأول الذي تم في ديسمبر 2020.

وبخصوص الإصدار، أكد عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي، مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي على أهمية الإصدار الثاني من “دليل مصطلحات التقنيات المالية الحديثة” لما تضمنه من إضافات مهمة بما يعزز شموليته، مشيرا إلى أهمية متابعة التحديث الدوري له.

كما لفت الحميدي إلى أن إصدار مثل هذه الأدلة، يأتي للتأكيد على أن الإرتقاء بالوعي والثقافة حول ما يدور بصناعة التقنيات المالية الحديثة والخدمات المالية الرقمية، يعزز من فهم نماذج الأعمال الرقمية وكيفية تطبيق التقنيات الحديثة في القطاع المالي، الأمر الذي يساهم في تعزيز كفاءة الوصول للخدمات المالية الرقمية الرسمية في دولنا العربية. كذلك أكد معاليه على الإهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بقضايا التقنيات المالية الحديثة لما لها من دور بارز كآلية للتحول الرقمي في الدول العربية.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel