أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

الإفريقي للتنمية يخطط لضخ 500 مليون دولار لمصر العام المقبل

بنوك عربية

كشفت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أنها تندرس ضخ تمويلات تتراوح بين 400 مليون دولار أمريكي و500 مليون دولار أمريكي لمصر خلال العام القادم بهدف دعم المشاريع التنموية في مصر وشركات القطاع الخاص.

ولفتت المجموعة إلى أن مساندة القطاع الخاص تأتي في مقدمة خطط البنك بهدف مساعدته على التوسع في مشاريعه وتحقيق المشاركة مع الحكومة وخاصة في عدد من المشاريع التي يركز البنك على تمويلها حسب خطته في الزراعة، والمياه، والصناعة، والطاقة المتجددة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز التجارة البينية بين الدول الإفريقية.

ويذكر أن مجلس إدارة البنك الإفريقي للتنمية قد أقر خلال العام الجاري على قرض بقيمة 145 مليون يورو، لتمويل تحسين أداء ونظم السكك الحديدية في مصر، ضمن مشروع تحديث السكك الحديدية القومي، وسيتم استخدامه لتعزيز السلامة التشغيلية وزيادة قدرة الشبكة على خطوط السكك الحديدية الوطنية.

ويشار إلى أن مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية قد وافقوا بالإجماع، خلال اجتماعه الـ 56 والذي انعقد بشكل افتراضي، على الطلب المصري لاستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023 في مدينة شرم الشيخ المصرية، بحسب ما أعلنه البنك المركزي المصري يوم الثلاثاء الموافق لـ 21 سبتمبر الحالي.

وأوضح البنك المركزي المصري في بيان صادر هذا الأسبوع أن هذه الخطوة تعكس عمق العلاقة بين مصر ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية ، وكذلك الإشادة الدولية بالإنجازات غير المسبوقة التي حققتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية خاصة فيما يتعلق بالاستقرار السياسي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتطوير البنية التحتية.

علما وأن مصر هي ثاني أكبر مساهم أفريقي في رأسمال البنك الإفريقي للتنمية والثالث على مستوى كافة الدول الأعضاء والذين يبلغ عددهم 81 دولة، كما أن مصر هي واحدة من ثلاث دول أفريقية فقط مساهمة في موارد صندوق التنمية الأفريقي والذي يستهدف تنمية الدول الأفريقية محدودة الدخل.

وستزور بعثة من البنك الإفريقي للتنمية مصر خلال شهر سبتمبر الحالي للتباحث حول إعداد استراتيجية التعاون بين الحكومة المصرية وبنك التنمية الأفريقي للفترة (2022-2026)، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي المصرية هذا الشهر.

ويذكر أن محفظة التعاون الجارية بين جمهورية مصر العربية والبنك الإفريقي للتنمية تتوزع في العديد من المجالات، وخلال العام الجاري تم توقيع اتفاقيات تمويل تنموي مع البنك من بينها اتفاقية بقيمة 109 مليون يورو لتطوير الصرف الصحي بريف الأقصر، تستفيد منها وزارة الإسكان المصرية.

وتم في العام الجاري اتفاقية أخرى بقيمة 145 مليون يورو لتحسين عوامل الكفاءة والأمان بالسكك الحديدية تستفيد منها وزارة النقل، بحسب بيان صادر من وزارة التعاون الدولي خلال الشهر الجاري.

ويقدر إجمالي محفظة التعاون مع  البنك الإفريقي للتنمية  منذ نشأته حوالي 6.74 مليار دولار أمريكي لتمويل 107 مشروعا في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومن بينها 1.1 مليار دولار أمريكي لتمويل 19 عملية للقطاع الخاص.

ويشار إلى أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية قد التقت خلال الأيام الماضية مع سولومون كواينور، نائب رئيس  البنك الإفريقي للتنمية  للقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، ومالين بلومبيرج، نائبة مدير البنك لمنطقة شمال إفريقيا والممثل المقيم في مصر، وبحث الجانبان علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات ومن بينها تصنيع اللقاحات وتصديرها لدول قارة لإفريقيا، وكذلك المشاريع الجاري تنفيذها، والإعداد للاستراتيجية المشتركة للفترة من 2022-2026.

مواضيع ذات صلة

400 مليون دولار من الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم التأمين الصحي الشامل في مصر

Nesrine Bouhlel

جلسة مباحثات موسعة بين مصر وسيتي بنك

Nesrine Bouhlel

مصر تشارك في الاجتماعات السنوية للبنك والنقد الدوليين

Nesrine Bouhlel