أخبار مميز 🇴🇲

المركزي العُماني يوجه القطاع المصرفي بحزمة من الإجراءات التحفيزية

بنوك عربية

أصدر البنك المركزي العماني، عددا من التوجيهات لكافة المصارف وشركات التمويل والتأجير التمويلي تتضمن حزمة من الإجراءات والحوافز للمقترضين الأفراد والمؤسسات، وذلك تماشيا مع توجهات وجهود الحكومة لاحتواء الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كوفيدـ19.

واشتملت التوجيهات على استمرار القطاع المصرفي بمنح مهلة للسداد للمقترضين المتأثرين بالجائحة من الفئات الآتية: المسرحون من العمل حتى 31 ديسمبر 2022م، أو إلى حين حصول المسرح على وظيفة أخرى، مع وقف احتساب أية فوائد خلال مهلة السداد.

والموظفون المخفضة أجورهم، بحيث يتم الاستمرار في تأجيل أقساط وفوائد/أرباح جميع المقترضين المتأثرين من هذه الفئة حتى 31 ديسمبر 2021م، مع وقف احتساب أية فوائد خلال مهلة السداد، ومراعاتهم بالسماح بتجاوز السقف المحدد لمعدل استقطاع الأقساط، أو زيادة مدة القرض فوق السقف المشروط بـ 10 سنوات للقروض الشخصية، أو 25 سنة للقروض السكنية وفق الضوابط الصادرة من البنك المركزي العُماني سابقًا.

والمتقاعدون من القطاعين العام والخاص، باستمرار العمل بشروط سداد القروض والتمويلات الشخصية الممنوحة بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى لنسبة خدمة الدين (الاستقطاع) عن 30 % من المعاش التقاعدي الشهري إذا كان يساوي أو يقل عن 1500 ريال ، و35 % إذا كان المعاش التقاعدي الشهري أكثر من 1500 ريال.

وحاملو بطاقة ريادة، وذلك بالاستمرار في تأجيل أقساط وفوائد/أرباح القروض والتمويلات حتى 31 ديسمبر 2021م، على أن يتم العمل بين المقرض والمقترض باستعادة الوضع الطبيعي للسداد أو بجدولة القروض وفق التدفقات النقدية المتوقعة لتلك المؤسسات، وذلك قبل نهاية هذه الفترة.

مواضيع ذات صلة

30.4 مليار ريال رصيد الائتمان الممنوح من القطاع المصرفي العُماني بنهاية يناير 2024

Baidaa Katlich

القطاع المصرفي العُماني يشهد نموًا قويًا في الأصول والتمويل والودائع

Baidaa Katlich

%3.8 نمو الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العُماني

Baidaa Katlich