أخبار مميز 🇦🇪

صندوق النقد العربي يُصدر إرشادات لمخاطر القطاع المالي

بنوك عربية

طرح صندوق النقد العربي مبادئ إرشادية حول ” تطوير منهجيات إختبارات الأوضاع الضاغطة لقياس مخاطر القطاع المالي”، في ضوء التطور السريع والهائل في نماذج أعمال المؤسسات المالية الذي يتطلب تطوير إختبارات الأوضاع الضاغطة بشكل مستمر يأخذ في الإعتبار تعقد العمليات والخدمات المالية والمخاطر المرتبطة.

يأتي إعداد المبادئ الإرشادية إستكمالا للدليل الإرشادي الذي أصدره الصندوق مؤخرا، لإلقاء الضوء على أهم المتطلبات والسياسات السليمة في تنفيذ إختبارات الأوضاع الضاغطة والاستفادة من النتائج، بما يساعد المصارف المركزية والبنوك التجارية على السواء في تعزيز إدارة المخاطر.

وتتناول المبادئ عدة جوانب أهمها أطر حوكمة الإختبارات، ومتطلبات تطويرها، والتحقق من موثوقيتها، ومتطلبات الإفصاح، وكيفية تصميم الإختبارات، وكيفية إستخدام نتائج إختبارات الأوضاع الضاغطة في عملية التخطيط الرأسمالي من خلال عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال (ICAAP) والتقييم الداخلي لكفاية السيولة (ILAAP)، وغيرها من الجوانب الأخرى.

كما لفت المبادئ على ضرورة قيام المصارف المركزية والمؤسسات المالية بمراجعة وتطوير المنهجيات المستخدمة في إختبارات الأوضاع الضاغطة بشكل دوري أو كلما إقتضت الحاجة، لمواكبة التطورات والمستجدات في القضايا التي تهم القطاع المالي كالكوارث الطبيعية وتغيرات المناخ، والأزمات المالية والإقتصادية، ومخاطر الأمن السيبراني وغيرها.

وشددت المبادئ على ضرورة العمل على مواكبة أفضل الممارسات والمعايير الدولية في تطبيق إختبارات الأوضاع الضاغطة وتطويرها بشكل مستمر، والتحقق مكتبيا وميدانيا من النماذج الإحصائية الداخلية المستخدمة لدى البنوك، ودعت المبادئ في هذا الصدد إلى تكليف جهة مستقلة للتحقق من صحة ومصداقية النماذج المستخدمة في تلك الإختبارات، وقيام المدقق الداخلي بالتحقق من هذه النماذج.

كما أكدت المبادئ على ضرورة أن تشمل تعليمات حوكمة المؤسسات المالية، وبينت دور مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على متابعة أداء دائرة إدارة المخاطر، ومسؤوليات المجلس والإدارة التنفيذية وواجباتهم فيما يخص إختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية والكلية، إضافة إلى تعزيز ثقافة إدارة المخاطر للعاملين في المصارف المركزية والمؤسسات المالية، وتوفير التدريب المناسب لهم وتعزيز المهارات الإحصائية لديهم وحثهم على الحصول على الشهادات المهنية المتعلقة بإدارة المخاطر.

وتضمنت المبادئ، أهمية إستخلاص الدروس المستفادة من أزمة فيروس كوفيد-19 المستجد من حيث تطوير إختبارات الأوضاع الضاغطة، واستمرار التنسيق بين إدارات الرقابة المصرفية والإستقرار المالي والأبحاث عند تقييم المخاطر الناشئة عن القطاع المصرفي من المنظورين الجزئي والكلي.

ويشار إلى أن صندوق النقد العربي كان قد أصدر الدليل الإسترشادي حول “تطبيق إختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية والكلية”، الذي هدف الدليل إلى مساعدة المصارف المركزية والقطاع المصرفي والمالي على تعزيز منظومة إدارة المخاطر من خلال تقديم  شروحات إضافية حول تبني أساليب متطورة لقياس قدرة القطاع المالي على مواجهة الصدمات وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية.

كما قدم الدليل إطار تحليل نظري وعملي حول كيفية تطبيق إختبارات الأوضاع الضاغطة الجزئية والكلية، سواء المُطبقة من قبل المصارف المركزية و/أو القطاع المالي بما يُسهم في تعزيز منظومة إدارة الأزمات المصرفية.

وأفاد عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي بأن إصدار المبادئ الإرشادية جاء مكملا للمبادئ والأدلة الارشادية العديدة التي أصدرها صندوق النقد العربي بالتعاون مع المصارف المركزية العربية بهدف المساهمة في دعم جهود تحقيق الاستقرار المالي في الدول العربية خلال جائحة كوفيد-19والاستعداد لمرحلة التعافي.

النسخة الكاملة من المبادئ الإرشادية حول “تطوير منهجيات إختبارات الأوضاع الضاغطة لقياس مخاطر القطاع المالي” :

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

 ليبيا المركزي يسحب 3 إصدارات 50 دينارا

Nesrine Bouhlel