أخبار أخبار عالمية مميز 🇯🇴

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 1.9% العام الحالي

بنوك عربية

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد الأردني للعام الحالي 2021، بنسبة 1.9%، ليرتفع الى 2.2% العام المقبل 2022.

وجاءت توقعات البنك في تقرير، صدر يوم الخميس بعنوان “الإفراط في الثقة: كيف تركت الانقسامات في الاقتصاد والرعاية الصحية منطقة الشرق الأوسط غير مهيأة لمواجهة جائحة كورونا”.

وبين البنك ان التكلفة التراكمية المقدرة للجائحة من حيث خسائر إجمالي الناتج المحلي في المنطقة بنهاية هذا العام ستبلغ حوالي 200 مليار دولار، ويتم حساب هذه التكلفة عن طريق المقارنة بين إجمالي الناتج المحلي الفعلي للمنطقة وبين ما كان يمكن أن يكون عليه لو لم تكن الجائحة قد تفشت في بلدانها.

ويشير التقرير إلى أن إجمالي الناتج المحلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انكمش بنسبة 3.8% عام 2020 ويتوقع أن ينمو بنسبة 2.8% هذا العام 2021.

يتوقع التقرير انتعاشا طفيفا ومتفاوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام 2021، فمن المتوقع ألا يرتفع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في المنطقة إلا بنسبة 1.1% للعام الحالي بعدما تراجع بنسبة تقدر بنحو 5.4% عام 2020.

 وأوضح التقرير انه وبحلول نهاية العام 2021، سيظل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في المنطقة دون مستوى عام 2019 بنسبة 4.3% ، وستنخفض مستويات المعيشة في 13 من أصل 16 بلدا من بلدان المنطقة هذا العام 2021 عن مستوياتها قبل تفشي فيروس كورونا.

مواضيع ذات صلة

“ستاندرد اند بورز” تثبت التصنيف الائتماني السيادي للأردن 

Baidaa Katlich

البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

Baidaa Katlich

السياسة النقدية للمركزي الأردني تعزز الثقة بالاقتصاد الوطني

Baidaa Katlich