أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية فعاليات مميز 🇦🇪

المركزي الإماراتي يصدر التقرير الأول لمشروع “الجسر” للعملات الرقمية

بنوك عربية

أعلن خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إصدار المصرف بالتعاون مع الشركاء الآسيويين التقرير الأول لمشروع ” الجسر” للعملات الرقمية المتعددة للبنوك المركزية والذي يعد إنجازا على حد وصفه، ضمن مشروع المدفوعات التجارية الدولية وذلك في ظل عمل المصرف مع الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي والدول الآسيوية، من أجل توفير خيارات للدفع مبتكرة وذات فاعلية عالية عابرة للحدود.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني والختامي من مؤتمر “مستقبل النظام المالي” الذي يستضيفه مصرف الإمارات المركزي بمشاركة إقليمية ودولية.

وسلط محافظ المصرف المركزي في كلمة له الضوء على مؤشرات الانتعاش القوية التي سجلتها دولة الإمارات والاقتصادات الرائدة الأخرى و أهمية التمويل الإسلامي باعتباره القوة الدافعة في عالم يسعى لتحقيق النمو المستدام والمرونة الاقتصادية.

و أشار بالعمى إلى بعض المبادرات النوعية، وأهمها تسهيل المدفوعات التجارية والتسويات المالية من خلال أنظمة الدفع الرقمية الآمنة لدى المصرف المركزي، والتي تزداد أهميتها يوما بعد يوم وأكد أن المصرف المركزي سيواصل تنفيذ المهام الرقابية والتنظيمية، لضمان استمرار النمو المستدام.

و أضاف، إن المصرف المركزي يعمل مع الشركاء على وضع الأسس التي تقودنا نحو مزيد من التقدم في بناء اقتصاد مستدام في ظل العمل على توفير البيئة الأمثل للمؤسسات المالية الإسلامية موضحا أن التمويل الإسلامي يؤدي دورا رئيسيا في مستقبل القطاع المالي وذلك بفضل التأثير الكبير والواسع للمنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية على تنوع النظام المالي ومرونته.. ويظهر ذلك في العدد المتزايد من الأسواق والقطاعات حول العالم التي بدأت بالتحول نحو التمويل الإسلامي واعتماد مبادئه.

و قال محافظ المركزي: إن حماية النظام المالي للدولة واقتصادها والمستهلكين تبقى على رأس أولوياتنا بغض النظر عن المكان الذي سيصل إليه القطاع المالي بفضل المسار الرقمي وأكد أن الاستراتيجية الوطنية لأنظمة الدفع المقترحة لقطاع الأعمال والمستهلكين تتيح وسيلة أسرع وأكثر أمانا لتسوية الفواتير وضمان مرونة الاقتصاد.

وأكد على أن المصرف المركزي على استعداد لمواجهة التحديات المتزايدة التي يواجهها القطاع المالي، والمساهمة بفعالية في النمو الاقتصادي المستدام في دولة الإمارات وخارجها، كجزء من السعي لتبادل المعرفة وبذل التعاون المنشود.

وتضمنت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر مستقبل القطاع المالي جلسات حوارية حول التمويل الإسلامي ودوره في إرساء نظام مالي يتسم بمرونته وتنوعه.

وتماشيا مع شعار اكسبو 2020 “تواصل العقول وصنع المستقبل”، دعا المصرف المركزي قادة القطاع المالي والإسلامي وخبراء الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية إلى تبادل وجهات النظر والآراء حول مستقبل التمويل الإسلامي.

و ناقش المؤتمر موضوع الاستراتيجية الوطنية لأنظمة الدفع، والتي تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية لاقتصاد دولة الإمارات، بما يتماشى مع أحد المبادئ العشرة لـ “الخمسين عاما القادمة” التي وضعتها الدولة، وهو بناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم”.

مواضيع ذات صلة

481.5 مليار درهم رأسمال واحتياطيات بنوك الإمارات بنهاية نوفمبر

Rami Salom

بعد غدٍ.. النقد العربي والدولي يبحثان المالية العامة العربية مع المالية الإمارتية

Nesrine Bouhlel

46 مليار و288 مليون درهم أرباح البنوك الوطنية الإماراتية العام الماضي

Rami Salom