أخبار مميز 🇩🇿

المالية الجزائرية تطالب البنوك بالترويج لمنتجات مالية للادخار

بنوك عربية

طالب أيمن بن عبد الرحمان الوزير الأول، وزير المالية الجزائرية المؤسسات المالية والمصرفية للترويج للإدخار عن طريق منتجات مالية جذابة قادرة على استقطاب الكتلة المالية المتداولة في السوق الموازي.

وبين بن عبد الرحمان في كلمة ألقاها خلال اليوم الإعلامي, المنظم من طرف الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المصرفية, بمناسبة اليوم العالمي للادخار, أنه يتعين على منتجات البنوك أن تكون “مكيفة مع طلبات الحرفاء لجذب أقصى قدر من المدخرات وضمان منتجات مصرفية جذابة ومحفزة  للادخار”.

كما وجه الوزير الأول البنوك الى وضع مخطط اتصالي فعال يروج للإدخار ويرسخ ثقافة الشمول المالي, وهو ما سيمكن من إستقطاب الأموال المكتنزة والكتلة المالية المتداولة في السوق الموازية.

وبهذه المناسبة، أعلن الوزير الأول أن قيمة الادخار الوطني انتقلت من 2623 مليار دينار جزائري في نهاية العام 2018 إلى 2860 مليار دينار جزائري في نهاية يونيو النقضي, معتبرا أن هذا المستوى من الإدخار “يبقى مناسبا بالنسبة لحجم الإقتصاد الجزائري”, لكنه يبقى “ضعيفا مقارنة بالإمكانيات التي نطمح الى ان يصل إليها”.

وأوضح الوزير الأول “الأهمية الكبرى التي يمثلها الادخار باعتباره “المحفز الأول للنمو الاقتصادي” بالنظر لمساهمته في تمويل الاقتصاد, داعيا جميع الفاعلين لـ”مزيد من التجنيد” لرفع نسبة الادخار.

وفي هذا اليوم الإعلامي, أشرف الوزير الأول على التنصيب الرسمي للمرصد الوطني للادخار, والذي يتكون من ممثلي البنوك وشركات التأمين, والديوان الوطني للإحصائيات, والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي, وخبراء في القطاع المالي، واعتبر في هذا الإطار أن هذا المرصد يمثل “أداة في خدمة المجتمع المصرفي وجميع الاطراف المعنيين بالادخار ورهاناته الاقتصادية”.

كما يمثل المرصد “قوة اقتراح فيما يتعلق بالابتكار في المنتجات الموجهة للسوق من خلال تغطية الابعاد المفاهيمية والتنظيمية والجبائية”, يضيف بن عبد الرحمان.

وفي زيارة قام بها للمعرض المصغر للخدمات البنوك المنظم بالمناسبة, طالب الوزير الأول البنوك بـ”تقليل تمويل عمليات الاستيراد للبضائع الموجهة للبيع على الحالة, والتوجه نحو تمويل المشاريع الاقتصادية الخلاقة للثروة ومرافقة المؤسسات المستثمرة في كافة مجالات النشاطات”. كما دعا البنوك, لاسيما الخاصة, بتوسيع شبكاتها عبر كامل التراب الوطني.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel