أخبار أخبار عالمية مميز 🇸🇦

مجموعة العشرين تتعهد بتحويل 100 مليار دولار من تمويلات النقد الدولي لدول نامية

بنوك عربية

أعلنت دول مجموعة العشرين عن تعهدها عن تحويل 100 مليار دولار أمريكي للدول النامية من إجمالي 650 مليار دولار أمريكي من حقوق السحب الخاصة الصادرة عن صندوق النقد الدولي، وفق البيان الختامي لقمة روما أمس الأحد.

وأكد الزعماء في البيان بأنهم يرحبون بالتعهدات الأخيرة التي تبلغ قيمتها حوالى 45 مليار دولار أمريكي كخطوة نحو طموح عالمي إجمالي قدره 100 مليار دولار أمريكي من المساهمات الطوعية للدول الأكثر احتياجا، وتسير بذلك دول مجموعة العشرين على خطى قادة مجموعة السبع الذين كانوا قد حددوا كهدف مبلغ 100 مليار دولار أمريكي من حقوق السحب الخاصة لتحويلها إلى دول أغلبها إفريقية.

وتنقسم حقوق السحب الخاصة وفق حصص كل دولة في صندوق النقد الدولي، لذلك يذهب الجزء الأكبر إلى الدول الأكثر ثراء. ولن تستفيد إفريقيا على ذلك الأساس إلا من 34 مليار دولار أمريكي، ومن هنا جاءت فكرة بعض الدول المتقدمة للتبرع بجزء من نصيبها لأكثر الدول حاجة.

وكشفت كريستيا فريلاند وزيرة المالية الكندية في روما يوم السبت أن كندا ستوزع على الدول النامية 20 بالمائة من حقوق السحب الخاصة بها في صندوق النقد الدولي لدعم الانتعاش الاقتصادي بعد كوفيد-19، والتزمت فرنسا سابقا “إعادة توجيه 20 في المائة من الأموال التي تتلقاها من صندوق النقد الدولي إلى القارة الإفريقية”، بحسب الإعلان الذي أصدره إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي.

وأفاد ماكرون في أيلول/سبتمبر الماضي بأنه إذا حذت كل القوى الكبرى حذو فرنسا، فسنحقق” هدف تحويل 100 مليار دولار أمريكي إلى إفريقيا، وتعهدت المملكة المتحدة تقديم 20 بالمائة من حقوق السحب الخاصة، والتزمت اليابان تقديم 4 مليار دولار أمريكي.

ومن جهته، كشف بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني الذي لا تنتمي بلاده إلى مجموعة العشرين، يوم الأحد أن مدريد “ستخصص 20 بالمائة من حقوق السحب الخاصة” للدولة النامية.

مواضيع ذات صلة

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel