أخبار أخبار عالمية مميز 🇹🇳

الأوروبي للتنمية يتوقع إنتعاش الاقتصاد التونسي إلى 3.3 % في 2022

بنوك عربية

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) أن الاقتصاد التونسي قد تواصل في الانكماش في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 01.7 في المائة على أساس سنوي، ولكن من المتوقع أن يتعافى بشكل متواضع بنسبة 02.5 في المائة فقط في العام الحالي قبل أن يرتفع إلى 03.3 في المائة في العام المقبل.

ولفت البنك إلى أن توقعاته تعكس الانتعاش في قطاع التصنيع القائم على التصدير، ومع ذلك استمر قطاعا السياحة والنقل في التأثر بقيود كوفيد-19وتعاقد قطاع الزراعة بعد عام قياسي في العام المنقضي.

وأشار إلى انخفاض التضخم لكنه ظل مرتفعا نسبيا عند 05.5 في المائة على أساس سنوي في الأرباع الثلاثة الأولى من العام المنقضي مدفوعا بنمو أسعار المواد الغذائية وانخفاض الدعم.

وبين أن الانتعاش الاقتصادي يعتمد على وتيرة تنفيذ الإصلاحات، كما تمت إعاقة ذلك بسبب الافتقار إلى الإجماع السياسي والنطاق المحدود للطموح لإصلاح الإدارة العامة والشركات المملوكة للدولة.

وأكد البنك، في تقريره حول الآفاق الاقتصادية الإقليمية، اليوم الخميس، أنه رفع توقعاته للنمو بمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط إلى 04.2 في المائة للعام الجاري، مشيرااً إلى أن الانتعاش في النشاط الاقتصادي في معظم اقتصادات المنطقة كان مدفوعا بشكل أساسي بالانتعاش في قطاعي الزراعة والاتصالات، فضلا عن النمو المحدود في السياحة والصادرات.

مواضيع ذات صلة

مصر لديها إمكانات واعدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر

Nesrine Bouhlel

الأوروبي للتنمية يدعم مصر للتحول الأخضر

Nesrine Bouhlel

532 مليون دولار من الأوروبي للتنمية للقطاع الخاص في مصر

Nesrine Bouhlel