أخبار صيرفة إسلامية فعاليات مميز 🇱🇾

انطلاق مؤتمر الصيرفة الإسلامية تحت شعار الواقع وسبل التطوير في بنغازي الليبية

بنوك عربية

إفتتحت صباح أمس السبت في بنغازي الليبية فعاليات مؤتمر الصيرفة الإسلامية تحت شعار “الواقع وسبل التطوير ” و الذي ينظمه مصرف ليبيا المركزي، و برعاية أكاديمية من مركز بحوث العلوم الاقتصادية بالمدينة.

وشارك في المؤتمر مختصين في البحوث العلمية من كافة ربوع ليبيا، و الذي سيستمر على مدار يومين متتاليين لمناقشة واقع الصيرفة الإسلامية في ليبيا من واقع تجربة المصارف المحلية، والعمل الرقابي الشرعي في المصارف العاملة في ليبيا، وتحديات توظيف الأموال بالصيغ الاسلامية، والدور المجتمعي و التنموي و سبل التطوير و النهوض بالصيرفة الإسلامية .

وأفاد عماد عبد السلام علي بوخال رئيس قسم التطوير و دراسات التمويل الإسلامي بمصرف ليبيا المركزي ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر بأن هذه الخطوة جاءت بناء على دراسات و أبحاث قام بها المصرف، و التي أثبتت وجود مسافة مابين مفهوم الصيرفة الإسلامية و أدواتها و أساليبها و النظرية السائدة في المجتمع .

وبين بو خال أنه لابد من تكثيف الجهود للتوعية و نشر الثقافة اللازمة، خاصة وأن الصيرفة الإسلامية انطلقت منذ عام 2009، و لكن جزئيا، و ليس كليا بالمرابحة، و التي اقتصرها الكثيرون على مفهوم الصيرفة الإسلامية، التي بدأت محتشمة في مجتمعنا بسب عدم اتخاذ القرارات اللازمة و الضرورية، لما عايشته البلاد من ظروف انقسام المؤسسات المصرفية.

ولفت بو خال إلى أن ما يميز هذا المؤتمر، أنه حظي بمشاركات، و دعم داخلي و خارجي، وأن المشاركين بالأوراق العلمية الذين لم يتمكنوا من الوصول نتيجة توقف حركة الطيران، سوف يكون تواجدهم عن طريق تطبيق زوم .

يذكر أنه قد شارك  في المؤتمر، العديد من الأكاديميين و البحاث و الكتاب المهتمين بالصيرفة، والتمويل الإسلامي، والقطاع المصرفي، و شركات التأمين، و السلطات التشريعية والتنفيذية، والوزارات و الهيئات والخبراء و المختصين، و الممثلين عن المجتمع المدني.

وتجدر الإشارة، إلى  أن عدد الأوراق العلمية التي طابقت الشروط و المعايير فقط 39 من أصل 48 مقدمة للمشاركة .

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

ليبيا المركزي يرسل 45 مليون دينار لفروع الوحدة

Nesrine Bouhlel

ليبيا المركزي يُوضح أسباب سحب الـ 50 دينار من التداول

Nesrine Bouhlel