أخبار أخبار عالمية 🇪🇬

النقد العربي يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 5.4% في 2022

بنوك عربية

توقع تقرير آفاق الاقتصاد العربي الصادر عن صندوق النقد العربي في تشرين الثاني الجاري أن يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 05.4 في المائة في العام المقبل، بافتراض التعافي الكلي للاقتصاد العالمي مما سيقوي النشاط السياحي والطلب الخارجي.

كما رجح التقرير أن يواصل الاقتصاد المصري وتيرته القوية بعد أزمة كوفيد-19 التي لم تنل كثيرا من قدرته على النمو بفضل الإصلاحات الاقتصادية المتواصلة والتي عززت من مستويات مرونته وقدرته على مواجهة الصدمات، هذا إلى جانب الأثر الإيجابي لحزم التحفيز المتبناة لتنشيط الطلب الداخلي، بالإضافة إلى عدم فرض إغلاق كلي كما حدث في كثير من دول العالم.

كما توقع التقرير أن تسهم عودة رحلات الطيران المباشرة والتوسع في حملات التطعيم في تعافي أداء القطاع السياحي، كما أنه من المتوقع أن تعطي المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي الهيكلي المُعلنة من قبل الحكومة دفعة إضافية لمعدلات النمو الاقتصادي خلال العام المقبل.

ورجح الصندوق نمو الاقتصادات العربية مجتمعة بنسبة 02.7 في المائة في هذا العام، متوقعا أن تختتم مجموعة الدول العربية المُصدرة للنفط السنة الجارية محققة نموًّا بنسبة 02.8 في المائة، حيث استفادت دول هذه المجموعة من ارتفاع الأسعار العالمية للنفط بنحو 65 في المائة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر تشرين الأول السابق، هذا إلى جانب مستويات التقدم الملحوظ لحكومات عدد من دول مجلس التعاون الخليجي في حملات التلقيح والاستمرار في تبني حزم التحفيز المالي.

ومن توقعات الصندوق أن نمو مجموعة الدول العربية المستوردة للنفط بنسبة 02.5 في المائة خلال العام الجاري مدفوعا بعدد من العوامل، من أهمها تحسن الطلب الخارجي، وارتفاع تحويلات العمالة، والتعافي النسبي للقطاع السياحي مع التقدم في حملات التطعيم وعودة انفتاح الاقتصادات.

كما أشار التقرير إلى زيادة وتيرة التعافي الاقتصادي للدول العربية في العام المقبل ليصل إلى 05.2 في المائة مدفوعا بعدة عوامل يأتي في مقدمتها الارتفاع المتوقع في كميات الإنتاج النفطي لعدد من الدول العربية الرئيسة المُصدِّرة للنفط في إطار اتفاق “أوبك+” بداية من شهر مايو 2022 مع بقاء الأسعار العالمية للنفط عند مستويات مرتفعة العام المقبل.

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel