أخبار أخبار عالمية تدريب تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم الاجتماع السادس لعمل التقنيات المالية الحديثة

بنوك عربية

يعقد صندوق النقد العربي يومي أمس الأربعاء و اليوم الخميس الموافقين لـ 24 و25 تشرين الثاني الحالي الاجتماع الدوري السادس لمجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية إفتراضيا.

وتبحث المجموعة في الاجتماع مجالات تطبيق تقنيات الذكاء الإصطناعي في القطاع المالي والتحديات والفرص المستقبلية، كما تستعرض المجموعة في هذا السياق، تطورات الأطر التنظيمية التي تحكم استخدامات الذكاء الإصطناعي، وستستمع المجموعة في هذا الصدد لعروض من منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، والمنظمة الدولية لهيئات أسواق المال “الأيسكو”، ومعهد التمويل الدولي، إضافة لاستعراض تجارب عدد من الدول العربية، ومناقشة ورقة عمل المجموعة حول تبني تفعيل الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة في القطاع المالي في الدول العربية.

كما تناقش المجموعة، أحدث تطورات العملات الرقمية والمستقرة، من حيث استعراض الاتجاهات الأخيرة ودواعي وتحديات إصدار العملات الرقمية وبعض التجارب الاقليمية والدولية الرائدة. ستستمع المجموعة لمرئيات مجلس الاستقرار المالي وبنك انكلترا حول العملات الرقمية.

كما ستتناول المجموعة في هذا الإطار، مسودة دليل عملي لتفعيل استخدام العملات الرقمية في الدول العربية، الذي تم إعداده من قبل صندوق النقد العربي، إستنادا لإستبيان حديث جرى توزيعه على المصارف المركزية العربية.

كما تتطرق مناقشات المجموعة إلى المفاهيم الرئيسة للعمليات المصرفية المفتوحة واستراتيجيات الانتقال للتمويل المفتوح والاعتبارات التنظيمية والرقابية في هذا الشأن، بما يخدم تعزيز الوصول للخدمات المالية الرسمية وزيادة معدلات الشمول المالي. في هذا الإطار، سيتم مناقشة ورقة عمل أعددتها  المجموعة حول متطلبات تفعيل التمويل المفتوح، وذلك إستكمالاً لوثيقة الرؤية التي سبق إصدارها من قبل المجموعة حول الموضوع في عام 2020. كما ستشمل المناقشات، المسؤولية المجتمعية لمزودي خدمات التمويل المفتوح، وتحديات مشاركة البيانات في عمليات التمويل المفتوح.

ومن المنتظر أن تطرح المجموعة ورقة عمل حول التقنيات التنظيمية والرقابية، التي تغطي الاتجاهات الحديثة والتجارب الاقليمية، ودور هذه التقنيات في تشجيع الابتكار ودعم فرص النمو، وتتناول الورقة الأدوات والآليات المناسب استخدامها من قبل السلطات الاشرافية لتطوير تطبيق هذه التقنيات. ستستمع المجموعة في هذا السياق، لعدد من العروض من مؤسسات أكاديمية.

علما وأن مواضيع  حماية مستهلكي الخدمات المالية الرقمية وحماية خصوصية البيانات تستحوذ على إهتمام كبير من قبل المجموعة في هذا الاجتماع، حيث سيتم استعراض التطورات والتقنيات الحديثة في هذا المجال، إلى جانب مناقشة ورقة عمل حول إطار وتجارب حماية بيانات العملاء في الدول العربية. وأخيرا، سيتم خلال الاجتماع مناقشة برنامج عمل المجموعة للنصف الأول من عام 2022، والتحضير للإجتماع القادم للمجموعة خلال شهر مايو (آيار) 2022، كما ستشير إلى قائمة القضايا والمواضيع ذات الأولوية لعام 2022.

وينظم للإجتماع ممثلي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية والمسؤولين المعنيين بالتقنيات المالية الحديثة والمدفوعات لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، وهيئات أسواق المال، والبورصات العربية، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتهم صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، وبنك التسويات الدولية، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومجلس الإستقرار المالي، ومعهد الاستقرار المالي، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية.

بالإضافة إلى شركة ماستر كارد، والمنظمة الدولية لهيئات أسواق المال “الأيسكو” والمجموعة التشاورية لمساعدة الفقراء، ومعهد التمويل الدولي، وبنك إنكلترا المركزي، والبنك المركزي الأوروبي، وجامعة هونغ كونغ، وجامعة جورج تاون، وجمعية التقنيات التنظيمية والرقابية في أستراليا، وإتحاد المصارف العربية، وعدد من مقدمي الخدمات المالية وخبراء التقنيات المالية الحديثة على المستويين الإقليمي والعالمي، ورواد شركات التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية، إضافةً إلى صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه.

مواضيع ذات صلة

عجز الميزانية الأمريكية يهدد الاقتصاد العالمي

Rami Salom

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel