أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز 🇦🇪

النقد العربي يستعرض تطورات أنشطته للربع الرابع من العام الجاري

بنوك عربية

أبرم أمس الخميس الاجتماع الأول بعد المئتين لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، برئاسة عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة، الذي استعرض تطورات أنشطة الصندوق، وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة خلال الربع الرابع من العام الجاري، في إطار استراتيجيته الخمسية (2020- 2025).

وبخصوص نشاط الإقراض، أحيط المجلس علما بموقف طلبات القروض التي قدمتها الدول العربية الأعضاء للاستفادة من موارد الصندوق، فضلا عن متابعة الصندوق لبرامج الإصلاح المتفق عليها، المدعومة بقروض لمعاضدة جهود الدول العربية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية.  

كما قدم جدول أعمال المجلس تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وآداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

كما بحث المجلس مبادرات الصندوق لتطوير القطاع المالي والمصرفي وأسواق المال العربية، الذي يأتي ضمن صدارة أولوياته، حيث نظم الصندوق عدد من الفعاليات التشاورية حول أهم المستجدات المتعلقة بدور القطاع المالي والمصرفي في دعم الأنشطة الاقتصادية خلال مرحلة التعافي من جائحة كوفيد-19.

وناقش المجلس أنشطة الصندوق بإطار مبادرات الشمول المالي، وتطوير أسواق السندات في الدول العربية، وتعزيز قدرات الدول العربية في مجال استخدامات التقنيات المالية الحديثة، وغيرها من المبادرات.

كما قدم المجلس أنشطة الصندوق في مجال تعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، حيث نظم الصندوق يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر المنقضي، المؤتمر الدولي حول “تشجيع الابتكار الرقمي والمدفوعات عبر الحدود”، بالتعاون مع معهد النقد الرقمي التابع للمنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية (OMFIF)، لمناقشة الفرص التي تتيحها الابتكارات الرقمية لتطوير الخدمات المالية، وأسواق المال، وتعزيز الشمول المالي.

كذلك، تم إحاطة المجلس بمشاركة الصندوق في الاجتماع الدوري السادس على مستوي رؤساء مؤسسات الترتيبات المالية الإقليمية وصندوق النقد الدولي، حول الوضع الراهن للاقتصاد العالمي، وسبل تعزيز النظام المالي العالمي وشبكة الأمان المالي العالمية.

وبخصوص دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه، أحيط المجلس علما بتنظيم الصندوق إفتراضيا، الاجتماع الحادي والعشرين لفريق العمل الإقليمي لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية.

وتناول الإجتماع عدد من الموضوعات، أبرزها “سبل تطوير قطاع التمويل الأصغر في المنطقة العربية”، ودور قطاع التأمين الأصغر في دعم الشمول المالي، من خلال تعزيز الوعي التأميني وتنويع المنتجات والترويج لها، خاصة بالنسبة للمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مما يساهم في تطوير النشاط ودعم الاستثمار والمساهمة في النمو الاقتصادي. 

وأحيط المجلس الموقر علما بتنظيم الصندوق للاجتماع السادس والثلاثين للجنة العربية للرقابة المصرفية، والاجتماع السادس لمجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية.

وعلى هامش الاجتماع، قدم للمجلس أهم التطورات فيما يتعلق بمنصة “بنى” للمدفوعات العربية، التي تضمنت إنجاز الصندوق لجميع المتطلبات المتعلقة بإنشاء المؤسسة، والإعلان المشترك في نهاية شهر سبتمبر /أيلول المنقضي مع البنك المركزي الإيطالي عن نجاح استكمال التجربة المشتركة للترابط التوافقي بين منصة “بُنى” والنظام الأوروبي لتسوية المدفوعات الفورية “المعروف باسم “تيبس”- TIPS”، لتنفيذ أعمال تسوية المدفوعات الفورية بعُملات متعددة.

وأكد على إنشاء الصندوق للمنظومة التقنية ومراكز البيانات، ومواصلة التقدم في تطوير التطبيقات المتعلقة بوظائف وخدمات الدفع الفوري، فضلا عن عقد ورش العمل الفنية مع البنوك المهتمة بالمدفوعات الفورية التي لديها الجهوزية الفنية المبدئية لإطلاق هذه الخدمة المبتكرة، لبدء تطوير بنيتها التحتية لموائمة متطلبات الربط مع نظام “بنى” للدفع الفوري.

في خضم دوره كأمانة لمجلس وزراء المالية العرب، أحيط المجلس الموقر علما بتنظيم الصندوق ورشة عمل حول “تحسين كفاءة إدارة الدين العام في الدول العربية”، على مستوى مديري الدين العام وكبار الفنيين المعنيين بقضايا الدين العام في الدول العربية، حيث تناولت الورشة تداعيات أزمة جائحة كوفيد-19 على الدين العام واتجاهاته، والسياسات والمنهجيات المتبعة لدعم إستدامة الدين العام بعد الجائحة الوبائية.

كما قدم للمجلس أحدث إصدارات الصندوق من التقارير والبحوث والنشرات والكتب وأوراق العمل، منذ الاجتماع السابق للمجلس في شهر سبتمبر السابق.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

الإسلامي الليبي يوضح التحويل عبر ويسترن يونيون

Nesrine Bouhlel

النوران الليبي يعلن أوقات عمله

Nesrine Bouhlel