أخبار مميز 🇲🇦

البنوك المغربية ترفض أكثر من ثُلث تمويل برنامج “انطلاقة”

بنوك عربية

 قدرت نسبة رفض طلبات التمويل المقدمة لدى البنوك المغربية في إطار برنامج “انطلاقة” أكثر من الثلث، وهو مستوى أثار قلق السلطات المالية، وعلى رأسها بنك المغرب.

ويهدف برنامج “انطلاقة” الذي أطلق في العام 2019 إلى مواكبة وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع، لكن المشروع واجه عددا من المشاكل، من بينها نسبة رفض طلبات التمويل.

وأكد عبد اللطيف الجواهري، محافظ بنك المغرب، في ندوة صحافية خلال هذا الأسبوع، عقب اجتماع مجلس البنك، أن نسبة الرفض على مستوى البنوك تفوق الثلث، معتبرا أن هذا الأمر “ليس طبيعيا”.

وبين المسؤول ذاته إلى أن الفئات التي يستهدفها برنامج “انطلاقة” يجب أن تحظى بالمواكبة، خصوصا في ما يهم إعداد ملفات التمويل البنكي، مؤكدا أن هذا الأمر يحتاج إلى سياسة للمواكبة لتدعيم المشاريع لتكون ملفاتها التمويلية كاملة تسمح للبنك بالانتقال بشكل سريع نحو الموافقة على التمويل وليس الرفض.

كما لفت الجواهري في هذا الصدد على أهمية التنسيق بين المراكز الجهوية للاستثمار وتصنيف الشركاء الذين يمكنهم تقديم مساهمات على مستوى طالبي قروض “انطلاقة”، لإيجاد إطار عمل ملائم ومتكامل وبسيط لوضع الملفات البنكية والتمكن من الولوج إلى التمويل.

ووفقا للمعطيات التي قدمها والي بنك المغرب فقد تلقى الأخير تقارير حول حالات احتيال في إطار برنامج “انطلاقة”، موردا أن بعض الحالات انتهت بالمتابعة القضائية، من بينها حالة بنك يتابع طالب التمويل ومدير وكالة بنكية بسبب الرشوة.

مواضيع ذات صلة

مليارا جنيه مساهمة بنوك المصرية بالمسؤولية المجتمعية في 2023

Nesrine Bouhlel

التصدير والاستيراد السعودي يتعاون مع تمويل التجارة العربية

Nesrine Bouhlel

المتحد المصري يطلق UB Chat Bot

Nesrine Bouhlel