أخبار مميز 🇹🇳

إنخفاض مساهمة المنشآت العمومية في الموارد الذاتية لتونس بـ 12%

بنوك عربية

كشف تقرير لوزارة المالية التونسية إنخفاض مساهمة أغلب المؤسسات والمنشآت العمومية في الموارد الذاتية للدولة في العام 2020 مقارنة بعام 2019، بنسبة 12 في المائة بإستثناء ثلاث بنوك عمومية و ستة منشآت أخرى، في حين شهدت مساهمات عدد من الشركات تراجعا كبيرا بلغ حوالي 50 في المائة بالنسبة للشركة التونسية للأنشطة البترولية على سبيل المثال. 

وأوضح التقرير إرتفاع مساهمات كلّ من الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد والشركة التونسية للبنك وبنك الإسكان والبنك الوطني الفلاحي والصيدلية المركزية والديوان الوطني للتطهير والوكالة العقارية للسكنى وشركة إسمنت بنزرت والديوان الوطني للتطهير.

وتعتبر وكالة التبغ والوقيد أبرز مساهم في الموارد الذاتية للدولة للعام 2020 بمبلغ يفوق 1000 مليون دينار تونسي أي بأكثر من 17 في المائة من مجموع المساهمات. 

وقدرت مجموع  الدفوعات للمنشآت العمومية 50 منشأة بإجمالي 5807.2 مليون دينار تونسي بتراجع قدره  783.1 مليون دينار تونسي أي بنسبة تقارب الـ 12 في المائة.

ولم يتضمّن التقرير معطيات شركة نقل تونس والشركة الجهوية للنقل ببنزرت والشركة الوطنية العقارية للبلاد التونسية. 

وفي 2019 استأثرت  6 منشآت عمومية بما يفوق الستين بالمائة من إجمالي الدفوعات وهي وكالة التبغ والوقيد والوقيد والشركة التونسية للكهرباء والغاز والمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية والشركة الوطنية لتوزيع البترول وشركة اتصالات تونس ومصنع التبغ بالقيروان.

مواضيع ذات صلة

بنك الإسكان يحصد جائزة “أفضل صاحب عمل في الأردن”

Baidaa Katlich

فتحي النوري محافظٌ جديدٌ للمركزي التونسي

Nesrine Bouhlel

تونس تخطط لاقتراض 2.25 مليار دولار من المركزي لسد عجز الميزانية

Nesrine Bouhlel