أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية مميز 🇶🇦

موديز تثبت تصنيف الدولي الإسلامي عند A2 مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقييم بنك قطر الدولي الإسلامي عند درجة (A2) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى تمتع البنك بمزايا كثيرة ترجح كفة قوة مركزه المالي، وفق بيان لبورصة قطر .

وثبتت الوكالة أن التصنيف يستند إلى أن الدولي يعد أحد المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في قطر، مع تعافي مستويات الربحية، وجودة أصول البنك، والسيولة العالية، والمستوى الجيد لكفاية رأس مال البنك.

وجاء ذلك مع احتمالية عالية جدا للحصول على الدعم الحكومي، عند الحاجة، خصوصا مع التصنيف المرتفع لدولة قطر عند مستوى (Aa3) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبينت الوكالة إلى أن الدولي يتمتع بجودة أصول عالية مدعومة بشكل كبير من خلال التعرضات للأصول الحكومية والهيئات شبه الحكومية، والتي تتمتع بجوة ائتمانية عالية، وأظهرت تاريخيا معدلات تخلف عن السداد صفرية.

وأشارت موديز أن البنك يتمتع بملف تمويل مرن مدعوم بامتياز أن له حصة كبيرة في قطاع التجزئة بحصة تزيد على 09.0 في المائة من السوق المحلية، وهذه القاعدة توفر له أيضا قاعدة قوية من الودائع.

وبينت أن نسبة كفاية رأس المال “بازل 3” ما تزال مرتفعة عند مستوى 16.6في المائة وهو مستوى أعلى بكثير من الحد التنظيمي البالغ 10.5 في المائة، مع توقعات استمرار مركز رأس مال البنك قويا عند مستويات أعلى من المتوسطات المحلية والعالمية.

ولفت الوكالة إلى أنه من العوامل التي تدعم رأس مال الدولي الإسلامي تتمثل في ربحيته القوية والمدعومة بهامس صافي الربح الذي ظل مستقرا عند مستوى 02.2 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المنقضي، مع معدل التكلفة إلى الدخل المنخفض باستمرار بنسبة 20 في المائة بنهاية سبتمبر الماضي.

ودكرت موديز بأن بنك قطر الدولي الإسلامي يتمتع بامتياز قوي فيما يخص الودائع الإسلامية حيث حافظ تاريخيا على أقل نسبة صافي التمويل إلى الودائع بين نظرائه من البنوك القطرية منذ عام 2011.

كما يستمر الدولي الإسلامي على سيولة عالية بحيث ظلت نسبة الأصول السائلة للبنك إلى إجمالي الأصول قوية عند نسبة 32 في المائة في نهاية سبتمبر المنقضي، وهو ما يقارن بشكل إيجابي مع متوسط النسبة في القطاع المصرفي والبالغة 22 في المائة.

ويشار إلى أن أرباح بنك قطر الدولي الإسلامي نمت في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي بنسبة 07.04 في المائة إلى 839.84 مليون ريال قطري، مقابل أرباح التسعة أشهر الأولى من عام 2020 البالغة 784.60 مليون ريال قطري.

مواضيع ذات صلة

قطرالمركزي تُصدر صُكوكاً وسندات بقيمة 4.65 مليار ريال

Nesrine Bouhlel

955.14 مليون ريال أرباح قطر الإسلامي بنمو 5.50% في الربع الأول من 2024

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel