أخبار تكنولوجيا مالية مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

1.8 مليار جنيه تمويل رواد النيل لـ 42 ألف مشروع في مصر بنهاية 2021

بنوك عربية

كشفت مبادرة رواد النيل المصرية إحدى مبادرات البنك المركزي المصري أن حجم التمويلات التي وفرتها مراكز خدمات تطوير الأعمال (BDS ) التابعة للمبادرة منذ إنطلاقها في 2019 وحتى نهاية العام الماضي قد بلغت نحو 1.8 مليار جنيه مصري، استفاد منها أكثر من 42 ألف مشروع حديث وقائم.

ودلك في إطار الدعم المتواصل من مبادرة البنك المركزي المصري ومساندة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الشباب وإتاحة الفرص لهم لبدء مشاريع جديدة.

وبهده المناسبة، أفاد أحمد حسني مدير برامج مراكز تطوير الأعمال بمبادرة رواد النيل (BDS) بأن البنوك المصرية الـ 12 المشاركة في المبادرة واصلت خططها التوسعية بإنشاء ثماني وحدات تطوير الأعمال جديدة ليرتفع عددها إلى 32 مركزا ووحدة منها 27 وحدة بالبنوك وخمسة وحدات بوزارة الشباب والرياضة المصرية تغطي جميعها 17 محافظة.

إلى جانب استمرار استراتيجية تأهيل الأخصائيين من خلال المعهد المصرفي، الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، حيث تم خلال العام الماضي تأهيل نحو 29 أخصائي تطوير أعمال جديد ليصبح إجمالي عدد الأخصائيين بالمراكز 126 أخصائيا بالنبوك، بالإضافة إلى 31 أخصائي تم تأهليهم بوزارة الشباب والرياضة.

وتتوزع الخدمات التي تقدمها مراكز ووحدات خدمات تطوير الأعمال (BDS) حيث تلبي احتياجات فعلية للفئات المستهدفة من خلال تنسيق كامل مع الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ومن هذه الخدمات، خدمة تكوين فكرة مشروع جديد، المساعدة في تأسيس المشروع، نشر المعرفة، التحليل المالي، التشبيك، تيسير تسجيل النشاط والحصول على التراخيص، تيسير الحصول على خدمات التمويل، تيسير الحصول على البرامج التدريبية وتيسير الحصول على دراسات الجدوى.

وبين أن مراكز ووحدات خدمات تطوير الأعمال (BDS) نجحت في تحقيق طفرة كبيرة خلال العام الماضي 2021، بإستهداف نحو 24 ألف مستفيد بزيادة بلغت 11 ألف مستفيد جديد عن عام 2020 وبمعدل نمو بلغ 84.7 في المائة، ليصل حجم المستفيدين منذ انطلاق المبادرة لنحو 42278 مستفيد، منهم 26 في المائة من السيدات، فيما استحوذ الشباب من الجنسين من الفئة العمرية من 16 عاما إلى 35 عاما على نسبة 52.6 في المائة من المستفيدين.

وأشار إلى أن مراكز خدمات تطوير الأعمال (BDS) ضاعفت خلال العام الماضي من أنشطتها في نشر التوعية بريادة الأعمال وثقافة الشمول المالي، من خلال عقد قرابة 500 ندوة ولقاء استهدفت نحو 40 ألف مستفيد سواء من خلال المشاركة المباشرة أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

كما تم خلالها تقديم أكثر من 15 ألف خدمة في إطار خدمات الشمول المالي، ليصل اجماليها خلال العام الفائت إلى نحو 28500 خدمة شملت 13 ألف بطاقات إلكترونية، 6500 حساب دائن ومدين 7 ألاف خدمة دفع إلكترونية و2000 إستشارة لتحسين إدارة النقدية وحلول ادارية.

مواضيع ذات صلة

5 مليارات جنيه أرباح “الإسكندرية” بنمو 75.7% في 2023

Nesrine Bouhlel

12 مليار دولار تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية تصدر شهادات إدخار بحد أدنى مليون جنيه للشراء

Nesrine Bouhlel