أخبار مميز 🇦🇪

5.247 مليار درهم أرباح أبوظبي التجاري الإماراتي بارتفاع 38%

بنوك عربية

أعلن بنك أبوظبي التجاري الإماراتي اليوم نتائجه المالية عن العام المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2021 وعن الربع الرابع من العام 2021، مشيرا إلى ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 38% لتصل إلى 5.247 مليار درهم.

وانخفض صافي الدخل من الفوائد بنسبة 9% ليبلغ 8.864 مليار درهم، فيما ارتفع الدخل من غير الفوائد بنسبة 26% ليصل إلى 3.396 مليار درهم.

وانخفضت المصاريف التشغيلية بنسبة 6% لتبلغ 4.257 مليار درهم، بينما تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 160 نقطة أساس لتبلغ 34.7%.

وبلغت الوفورات المحققة من الاندماج 1.191 مليار درهم، حيث تجاوزت مبلغ 1 مليار درهم المستهدفة، فيما انخفضت المخصصات العامة بنسبة 34% لتبلغ 2.646 مليار درهم.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيعات نقدية بمبلغ 0.37 فلس لكل سهم بمبلغ إجمالي وقدره 2.574 مليار درهم بما يعادل 49% من صافي الأرباح بعد موافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية.

وقال خلدون خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري ” هيأت الأسس القوية لبنك أبو ظبي التجاري لأداء مالي مميّز في عام 2021، بالإضافة للمكاسب التي تحققت خلال عملية الدمج من حيث الانسجام في سير العمل، وتقليل التكاليف والتي ظهرت بوضوح في نتائجنا المالية والتشغيلية”.

وأضاف أن التزامنا الراسخ على تطبيق أفضل الممارسات في مجال الحوكمة، وتعزيز الثقافة التنظيمية السليمة، ومرونة الميزانية العمومية، هي العوامل الأساسية لنجاح المجموعة وتعزيز مسيرتها في تنفيذ استراتيجية التنمية المعتمدة، والتي نركز فيها على الاستثمار في الفرص المتاحة من عملية التحوّل الرقمي.

وقال ” لعل الأهم من هذا كله أن قوة ومتانة البنك، وتفاني موظفيه، قد أتاح لنا مواصلة تقديم الدعم المستمر لعملائنا ومساهمينا وشركائنا خلال الفترة التي شهدت التحديات المستمرة التي فرضتها الجائحة”، مشيرا إلى أن مساهمة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في تسهيل كل ذلك من خلال التعاون والتطبيق الناجح والفعال لخطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة والهادفة إلى تقوية اقتصاد الدولة في مرحلة ما بعد الجائحة.

وذكر المبارك أن بنك أبوظبي التجاري يعد مؤسسة مالية رئيسية وعضوا فاعلا في المجتمع، حيث نرى أنفسنا شريكا فاعلا، وداعما أساسيا لجهود تحقيق أولويات الدولة ، ودعم الفرص الاقتصادية على مدى العقود القادمة. نحن ملتزمون وبشكل استباقي بدعم جهود الدولة الرائدة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، ونعمل على تطوير سياساتنا واستراتيجياتنا بما يتماشى مع تحقيق هذا الهدف الحيوي المهم.

من جانبه، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري ” نجح بنك أبوظبي التجاري في تحقيق أداء مالي قوي في العام 2021؛ حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 38% ليصل إلى 5.247 مليار درهم، بينما بلغ العائد على متوسط ​​حقوق المساهمين 11.4%. وهو ما يعتبر إنجازا حقيقيا لا سيما في ظل انخفاض أسعار الفائدة وتباطؤ نمو الائتمان الذي شهده القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف ” حقق البنك نموا جيدا في صافي القروض بنسبة 2.2 %خلال عام 2021، وتماشياً مع استراتيجية أعمال البنك الخمسية، استطاع البنك الاستفادة من حركة الإقراض النشطة لتقديم تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 40 مليار درهم للقطاعات الاقتصادية المستهدفة. وفي ذات الوقت، أدى سداد بعض الشركات الكبرى لقروضها إلى تقليل مخاطر التركيز في قطاعات معينة، مثل القطاع العقاري”.

مواضيع ذات صلة

955.14 مليون ريال أرباح  قطر الإسلامي بقفزة 5.50% في الربع الأول 2024

Nesrine Bouhlel

أبوظبي التجاري الإماراتي يبيع 80% من ذراعه العقارية

Rami Salom

12.4 مليار درهم أرباح أبو ظبي الأول الإماراتي في 9 أشهر

Rami Salom