أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇶🇦

بنك الدوحة القطري يعتزم إصدار سندات خضراء

بنوك عربية

أعلن ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة القطري عن عزمه إصدار سندات خضراء خلال العام الجاري 2022 في ظل التحول العالمي نحو الاستدامة البيئية وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وتعد إصدارات السندات الخضراء مثل السندات التقليدية من حيث كونها إحدى أدوات الدخل الثابت، غير أن الأموال التي يتم جمعها من الطرح تُستخدم فقط لتمويل المشاريع المستدامة ذات التأثير البيئي الإيجابي مثل الطاقة المتجددة.

كما أوضح أن هناك دراسة لإمكانية إصدار سندات خضراء إذا اقتضت الحاجة لكن الأمر مرهون بتطورات السوق منوها إلى أن البنك حقق نجاحا كبيرا في إصدار السندات التي طرحها بالسوق السويسرية بتاريخ 13 يناير المنقضي، حيث أتمّ البنك المعاملة بقيمة 175 مليون فرنك سويسري بمدة استحقاق سنتين وبسعر فائدة “كوبون” 0.465 في المائة.

ولفت إلى أن بنك الدوحة قد كلف كلا من بنك كريدي سويس وبنك دويتشه بنك كمدراء مشتركين لهذا الإصدار وتم التخصيص لـ 42 مستثمرا عالي الجودة مقسّمين على 90 في المائة مدراء أصول، و06.0 في المائة بنوك خاصة، و03.0 في المائة صناديق تقاعد، و01.0 في المائة شركات تأمين علما أن تاريخ التسوية هو 24 يناير المنقضي 2022 أما تاريخ الاستحقاق فهو 24 يناير 2024.

ويتيح بنك الدوحة، الذي تأسس في عام 1979، خدمات مصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات على الصعيدين المحلي والدولي من خلال أربع من مجموعات الأعمال هي مجموعة الخدمات المصرفية التجارية، ومجموعة الخدمات المصرفية للأفراد، ومجموعة الخدمات المصرفية الدولية، ومجموعة الخزينة والاستثمار.

ولبنك الدوحة فروعا خارجية في كل من الكويت، ودبي وأبوظبي (الإمارات)، ومومباي وشاناي وكوتشي (الهند)، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في كل من اليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وأستراليا وتركيا والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا وبنغلاديش وجنوب إفريقيا وسريلانكا، ونيبال.

كما حصد بنك الدوحة على العديد من الجوائز تقديرا لإنجازاته على كافة الأصعدة، حيث حصل مؤخرا على جائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” من مجلة ذا بانكر ميدل إيست للعام الرابع على التوالي.

وفاز البنك مؤخرا على جائزة “أفضل بنك محلي في مجال التمويل التجاري خلال العام” من مجلة إيجان بانكنغ آند فاينانس، بالإضافة إلى ذلك، فقد كان البنك قد حصل في الماضي على جوائز عديدة من بينها جائزة “أفضل بنك في العام” من مجلة ذا بانكر، وجائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط” من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس، وجائزة “أفضل بنك في العام” من مجموعة ITP، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة IAIR، وجائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة إيميا فاينانس.

ويذكر أن بنك الدوحة القطري كان قد حقق أرباحا صافية بلغت مستوى 704 مليون ريال قطري عن عام 2021 موصيا بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع (0.075) ريال قطري للسهم الواحد وارتفع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 11.4 في المائة على أساس سنوي إلى مستوى 2.6 مليار ريال قطري فيما قفز صافي الدخل التشغيلي على أساس سنوي بنسبة 05.8 في المائة إلى مستوى 3.1 مليار ريال قطري وبلغ إجمالي الموجودات كما في 31 ديسمبر 2021 مبلغ 101.1 مليار ريال قطري.

كما حقق صافي القروض والسلف مبلغ 62.7 مليار ريال قطري وبلغت محفظة الاستثمارات 25.1 مليار ريال قطري وسجلت ودائع العملاء مستوى 50.4 مليار ريال قطري أما إجمالي حقوق المساهمين فبلغ 14.3 مليار ريال قطري وسجل متوسط العائد على السهم من الأرباح 0.16 ريال قطري وبلغت نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين 05.2 في المائة ونسبة العائد على متوسط الموجودات 0.69 في المائة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel