أخبار مميز 🇪🇬

المركزي المصري يطلق مبادرة للإستيراد عبر الاعتمادات المستندية

بنوك عربية

طرح البنك المركزي المصري، أمس الأحد، مبادرة جديدة لضمان عمليات الاستيراد من خلال تغطية المخاطر المصاحبة لإصدار الاعتمادات المستندية عبر البنوك والتي يتم إصدارها بدء من غد الثلاثاء 22 فبراير الجاري.

وأوضح البنك المركزي المصري، في خطاب أرسل به إلى البنوك أن المبادرة تستهدف العملاء الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد من خلال مستندات التحصيل فقط ومن ذات البنك. 

وبين البنك المركزي المصري أن شركة ضمان مخاطر الائتمان ستقوم بضمان محفظة البنك تحت هذه المبادرة بنسبة 100 في المائة للجزء الغير مغطى من هذه الاعتمادات ويتم اعفاء البنوك من عمولة الضمان لمدة ستة أشهر من تاريخ تفعيل المبادرة، على أن تقوم شركة ضمان مخاطر الائتمان بموافاة البنوك بمحددات وإطار العمل بهذه المبادرة.

ولفت البنك المركزي المصري إلى أهمية إلتزام البنوك بموفاة شركة ضمان مخاطر الائتمان بالبيانات اللازمة عن هذه المحفظة أسبوعيا وفقا والمتطلبات التي سيتم مشاركتها من قبل الشركة، منبها بضرورة اتخاذ اللازم في هذا الشأن وفتح كافة الاعتمادات المستندية المطلوبة من كافة العملاء فور طلبهم.

وأكد المصدر ذاته أن تلك المبادرة جاءت إستكمالا للخطاب الصادر يوم الأحد بتاريخ الـ 13 فبراير الجاري بشأن حوكمة عملية الاستيراد والخاص بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

ويذكر أن المركزي المصري قد أعلن، الأسبوع الماضي، وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ جميع عمليات الاستيراد والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، مع استثناء فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، والسماح بقبول مستندات التحصيل الورادة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبل بدء تفعيل القرار.

علما وأن المركزي المصري قد إستثنى في قراراته كل من الشحنات الواردة بالبريد السريع والشحنات حتى خمسة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية من ضوابط الاستيراد الجديدة، بالإضافة إلى كل من الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها والسلع الغذائية (الشاي ،اللحوم، الدواجن، الأسماك،القمح،الزيت،لبن البودرة،لبن الأطفال، الفول، العدس،الزبدة،الذرة).

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel