أخبار أخبار عالمية مميز 🇧🇭 🇰🇼 🇴🇲 🇸🇦 🇶🇦 🇦🇪

هيرمس تتوقع ارتدادات إيجابية على البنوك الخليجية

بنوك عربية

توقعت مجموعة هيرميس المالية أن تكون أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الرابح الأكبر من ارتفاع أسعار الطاقة ومن الحذر تجاه الأسواق الناشئة.وأشارت المجموعة إلى انعدام انكشاف الميزانيات العمومية للبنوك الخليجية على روسيا وِأوكرانيا.

واشارت هيرمس بأن السعودية وقطر والكويت ستكون كلها في وضع أفضل من وضع البنوك الإماراتية.

وأضافت المجموعة أن هوامش صافي الفائدة في البنوك الخليجية تضعها في موقع قوي لمواجهة ارتفاع أسعار الفائدة مع توقعات السوق بأن يتخذ الاحتياطي الفيديرالي الأميركي هذا العام 6 قرارات برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة مئوية.


وذكرت المجموعة ان التدفقات إلى صناديق الأسواق الناشئة هذا العام ستكون ضعيفة بسبب المخاطر السياسية والزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة الأميركية، وفي المقابل ستشهد الأسواق الخليجية استمرارا في التدفقات المالية القوية.

ومع استمرار ارتفاع أسعار النفط في تعزيز ميزانيات الدول الخليجية، فإن ربط عملاتها بالدولار الأميركي سيوفر حماية للمستثمرين الذين ينتابهم القلق من مناخ المخاطر العالمية المتفاقمة.

كما أن فرض عقوبات إضافية على روسيا قد يؤدي إلى ابتعاد أموال الاستثمارات عنها واتجاهها نحو أسواق مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت هيرمس إن بنوك دول مجلس التعاون محصنة جيدا إزاء تبعات النزاع وأن كانت ستتأثر بشكل غير مباشر بالتقلبات الناجمة عنه في أسواق المال العالمية.

وأعربت المجموعة عن اعتقادها بأن التطورات الأخيرة قد تشكل فائدة تصاعدية لدول الخليج حيث ستشكل أسعار النفط المرتفعة عاملا ايجابيا بالنسبة لها لأنها ستؤدي الى فوائض في الموازنات والى تعزيز السيولة في أنظمتها المصرفية، كما انها تدعم الانفاق الحكومي والانفاق الرأسمالي للقطاع الخاص نتيجة للتحسن في معنويات المستثمرين مما سيعزز الطلب على قروض الأفراد والشركات.





مواضيع ذات صلة

رغم عدم ورودها .. الأمن السيبراني في أولوية البنوك الخليجية

Rami Salom

QNB قطر يوزع أرباحاً نقديةً على مساهميه بنسبة 65%

Nesrine Bouhlel

جوليوس باير يتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 3.1% في 2024

Nesrine Bouhlel