أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇸🇾 🇸🇩 🇯🇴 🇱🇾 🇪🇬 🇮🇶 🇹🇳 🇱🇧 🇩🇿

اتحاد المصارف العربية يعقد مؤتمرا حول مستقبل المشاريع الأحد

بنوك عربية

كشف وسام فتوح، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية، اليوم الخميس، أنه وبالتعاون مع البنك المركزي المصري، وجامعة الدول العربية، ووزارة التجارة والصناعة المصرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وإتحاد بنوك مصر، وجهاز تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، سيعقد مؤتمرا مصرفيا تحت عنوان “مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: رؤية 2030″، خلال الفترة 13-15/3/2022.

وسيشارك أكثر من 280 مشاركا من قيادات القطاع المصرفي والهيئات والشركات المتخصصة العربية في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة من 15 دولة عربية ودولية مصر، لبنان، السعودية، الكويت، اليمن، سلطنة عمان، ليبيا، الجزائر، العراق، تونس، السودان، سوريا، الأردن، إيطاليا، فرنسا.

ولفت الأمين العام في بيان اليوم الخميس إلى أنّ هذا المؤتمر سيتناول الدور المحوري للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دعم الإقتصاد الوطني ودعم التنمية الإقتصادية المستدامة والمساهمة في خلق العديد من فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر ومكافحة البطالة.

وأضاف بأنه سيلقي هذا المؤتمر الضوء على إجراءات وتجارب الحكومات والبنوك المركزية العربية في تعزيز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تنفيذ استراتيجيات تنموية طموحة تهدف إلى دعم الصناعة وتوفير وتطوير المنتجات المحلية وزيادة مساهمتها في دعم الصادرات والمنافسة في الأسواق الخارجية، وذلك من خلال تفعيل دور المصارف في دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وطرح البنوك المركزية للعديد من المبادرات التي ساعدت على تيسير الحصول على التمويل المطلوب .

وأكد الأمين العام على توجّه البنوك العربية نحو التوسع في التمويل الأخضر وخاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لما له من أثر في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة ودعم المؤتمر لهذا التوجّه من خلال إستعراض تجارب البنوك العربية في هذا المجال.

وبين الأمين العام أنّ المؤتمر سيتوسّع في مناقشة التحديات التي طرحتها جائحة كوفيد-19 على العديد من الأسواق التي أثرت بشكل كبير على العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية، ومساهمتها في مواجهة تلك التحديات من خلال العديد من التدابير الحكومية ومبادرات البنوك المركزية التي أكدت على أهمية استمرار دعم البنوك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الفترات الحرجة، بالإضافة إلى الدور الذي لعبه التحول الرقمي في المصارف في مواجهة العديد من آثار تلك الجائحة.

وأوضح الأمين العام، الخطوات والأهداف التي يسعى المؤتمر إلى تحقيقها ومنها مناقشة دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، واستعراض التدابير والمبادرات الحكومية والمصارف المركزية وأثرها في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال جائحة كوفيد-19، وتداعيات جائحة كوفيد-19على تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل جائحة كوفيد-19، وعرض الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وآليات التمويل الأخضر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودوره في دعم التنمية المستدامة.

وذكر الفتوح أن الأقصر مدينة المائة باب عاصمة الاثار والثقافة العالمية والتى تضم الكثير من الآثار الخالدة تعد من افضل وجهات السفر والسياحية في العالم، باتت اليوم بحبها للضيف وإكرامه مدينة للمؤتمرات والمنتديات الراقية، وخصوصا لمؤتمرات إتحاد المصارف العربية الذي تآلف مع هذه المدينة بسحرها وموقعها وصوتها الذي يصل إلى أقاصى العالم، وتجدون مرفق اجندة المؤتمر.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel