أخبار مميز 🇾🇪

المركزي اليمني يلزم شركات الصرافة بضوابط للتعاملات بالنقد الأجنبي

بنوك عريية

أصدر البنك المركزي اليمني، تعميما يلزم فيه شركات ومنشآت الصرافة بإجراءات إضافية، لتنظيم تعاملاتها بالنقد الأجنبي، مقيدا تقديم خدماتها عبر الهاتف المحمول وتنفيذ أي عملية مالية عبر حسابات شخصية للملاك.

وأوضح المركزي اليمني، أن التعميم يأتي في إطار معالجة القصور في الممارسات العملية وتنظيم سوق الصرف الأجنبي.

وأضاف: أنه “إلزام منشآت الصرافة بتقديم خدماتها وفقا لنماذج طلب تقديم خدمة تحتوي على كافة تفاصيل المعاملة المالية وموقعة من العميل، تأكيداً للممارسات المالية الصحيحة، ومنعاً للوسائل غير القانونية..”.

وحدد البنك “الإجراءات الواجبة اتباعها عند تنفيذ معاملات النقد الأجنبي والحوالات المالية التي يزيد مبلغها عن مليوني ريال يمني أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، وذلك من خلال التعرف على هوية العميل والمستفيد الحقيقي والتحقق منهما والحد الأدنى من البيانات والمعلومات اللازم استيفائها، وعدم تنفيذ أي عمليات غير مستوفية للمتطلبات المحددة، والقيام بإجراءات العناية الواجبة للتعرف على الوكلاء والمراسلين”.

وشدد البنك على “وجوب الالتزام بمتطلبات القيد والتسجيل وانتظام السجلات المحاسبية الآلية، بالشكل الذي يكفل تقديم بيانات وتقارير تعكس حقيقة النشاط وعدم اتباع الطرق التي تؤدي الى إخفاء طبيعة العمليات وتقديم بيانات وتقارير مضللة، ووجوب العرض لأسعار بيع وشراء العملات الأجنبية المتعامل بها للجمهور من خلال لوحات عرض إلكترونية في مكان بارز في مقرات مزاولة النشاط”.

ومنع البنك المركزي “شركات ومنشآت الصرافة من تقديم خدماتها المالية عبر الهاتف المحمول أو تكوين مراكز طويلة بالعملات الأجنبية والاحتفاظ بأصول بالعملة الأجنبية تزيد عن التزاماتها”.

كما منع “تنفيذ أي عمليات بيع وشراء عملات أجنبية أو عمليات أخرى في الشركة أو المنشأة من خلال الحسابات الشخصية للشركاء والملاك، أو استمرار تنفيذ العمليات بعد الساعة العشرة مساء كل يوم عمل، والالتزام بالضوابط التنظيمية الخاصة بسعر الإقفال والافتتاح لكل يوم عمل”، وفقاً للتعميم.

وأكد البنك أنه سيتحقق من مدى الالتزام بالتعميم عبر فرق التفتيش الميداني، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين والمتجاوزين للقواعد التنظيمية لسوق الصرف.

مواضيع ذات صلة

المركزي اليمني يرفع قيمة مزاداته إلى 30 مليون دولار

Baidaa Katlich

السعودية تمدد فترة وديعة بـ 2 مليار دولار في المركزي اليمني

Baidaa Katlich

المركزي اليمني يعلن عن مزاد جديد لبيع العملة الأجنبية

Baidaa Katlich