أخبار مميز 🇴🇲

20 مليار ريال نمو عرض النقد لسلطنة عمان يناير الماضي

بنوك عربية

أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي العماني، ارتفاع عرض النقد بمعناه الواسع بنسبة 2.8٪ على أساس سنوي، ليبلغ 20.1 مليار ريال عُماني بنهاية يناير الماضي.

وعزى المركزي العماني هذه الزيادة إلى ارتفاع النقد بمعناه الضيق بنسبة 4.1٪ و2.3 ٪ زيادة في شبه النقد، الذي يتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العُماني زائد شهادات الإيداع المُصدرة من قبل البنوك إضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي.

وعلى الرغم من انخفاض النقد لدى الجمهور بنسبة 5.٪، إلا أن النقد بمعناه الضيق شهد ارتفاعا طفيفا نتيجة نمو الودائع تحت الطلب بنسبة 7.2٪ بنهاية يناير الماضي.

وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التقليدية، فقد سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العُماني انخفاضا طفيفا من 1.974 ٪ في يناير 2021 إلى 1.960 ٪ في يناير 2022، بينما ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العُماني من 5.478٪ إلى 5.504٪ خلال الفترة نفسها.

أما متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة، فقد شهد انخفاضا ملحوظا بلغ 0.558٪ في يناير 2022، مقارنة بـ 0.610٪ في يناير من عام 2021، مما يشكل انعكاسًا لعملية الانتقال لسياسة تخفيض أسعار الفائدة التي تبناها البنك المركزي العُماني تماشيًا مع تخفيض نسب الفائدة التي تبناها الاحتياطي الفيدرالي.

وظل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء التي يستخدمها البنك المركزي العُماني لضخ السيولة عند الحاجة خلال شهر يناير 2022م عند 0.5٪ وهو المعدل ذاته بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021.

مواضيع ذات صلة

استمرار نمو الائتمان والودائع في البنوك التجارية العُمانية

Baidaa Katlich

%3.8 نمو الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العُماني

Baidaa Katlich

%11.7 ارتفاع إجمالي أصول قطاع الصيرفة الإسلامية بسلطنة عُمان

Baidaa Katlich