أخبار مميز 🇪🇬

اتحاد بنوك مصر يدعم تنمية المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر

بنوك عربية

إفتتحت لجنة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بإتحاد بنوك مصر برئاسة محمد العنتبلي رئيس اللجنة، ورشة عمل أمس الإثنين حول دور مراكز خدمات تطوير الأعمال التابعة لمبادرة رواد النيل – إحدى مبادرات البنك المركزي المصري والتي تنفذها البنوك في دعم وتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال في مصر.

وشارك في ورشة العمل، شريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي المصري، ومصطفى منير رئيس قطاع المشاريع المتوسطة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك المركزي المصري، وسالي عبد القادر نائب مدير عام قطاع الشمول المالي بالبنك المركزي المصري، وأحمد حسني مدير برنامج مراكز تطوير الأعمال بمباردة رواد النيل، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي البنوك والمشرفين على قطاعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطوير المنتجات ومراكز خدمات تطوير الأعمال بالبنوك.

ولفت محمد العنتبلي رئيس لجنة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باتحاد بنوك مصر، أن الخدمات غير المالية باتت جزء لا يتجزأ من الخدمات التي تقدمها البنوك، لعملائها، وحتى قبل إطلاق مبادرات رسمية لدعم رواد الأعمال وتقديم الخدمات غير المالية مثل مبادرة رواد النيل، كانت البنوك تقوم بتقديم هذه الخدمات وإن كان بشكل فردي وبدرجة أقل.

وأكد أن قطاع المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهي الصغر مرتبط إرتباطا وثيقا بالخدمات غير المالية، نظرا لطبيعة العملاء المستفيدين من أصحاب هذه المشاريع ذوي الخبرات المحدودة في مجال الأعمال ويحتاجون إلى كثير من الخدمات في مرحلة ما قبل التمويل.

ومع تنامي حجم القطاع وتزايد الاهتمام به من جانب الدولة والبنك المركزي وإطلاق المبادرات الداعمة له، فقد أطلق البنك المركزي مبادرة رواد النيل لتوفير هذه النوعية من الخدمات غير المالية لهذا القطاع.

ولفت إلى أن هذه تعد رؤية استباقية من جانب البنك المركزي المصري، بتوفير هذه الخدمات التي كان قطاع المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر وقطاع رواد الأعمال يحتاجها بشكل كبير، وعلى رأسها خدمات مراكز خدمات تطوير الأعمال والتي تقدم خدمات بلورة الافكار ودراسات الجدوى والمساعدة في الحصول على التراخيص والتمويلات بجانب خدمات أخرى مثل التشبيك مع المستثمرين والموردين وأيضا خدمات المساعدة على التوسع والتصدير وغيرها.

وبين العنتبلي، أن ورشة العمل هدفت إلى تعريف البنوك غير المشاركة مبادرة رواد النيل بخدمات بخدمات مراكز تطوير الأعمال وما إنجازه من خلال هذه المراكز والتعرف على قصص النجاح التي حققتها بهدف تحفيز هذه البنوك على المشاركة في المبادرة، حيث تستهدف لجنة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مضاعفة عدد البنوك المشاركة في المبادرة من 11 بنكا إلى 22 بنكا بنهاية العام الجاري.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel