أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

بنك القاهرة ينظم لمبادرة الأمم المتحدة للبيئة

بنوك عربية

شارك بنك القاهرة رسميا في مبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI)، ليصبح البنك من أوائل البنوك الموقعة على مبادئ الصيرفة المسؤولة بإعتبارها إطار واحد لقطاع مصرفي مستدام.

كما تم تطويره من خلال عقد شراكة بين البنوك في جميع أنحاء العالم ومبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP FI) لتشجيع الممارسات المصرفية المستدامة وتعزيز مفهوم إدارة المخاطر البيئية والإجتماعية للأعمال المصرفية.

ويعتمد بنك القاهرة كافة الإجراءات التى تتوافق مع المتطلبات المنصوص عليها في المبادئ بإعتباره أحد البنوك الرائدة في تطبيق تلك الممارسات داخل القطاع المصرفي، ودمج نموذج الإستدامة كعنصر أساسي ضمن سياسات وإستراتيجيات البنك بما يتوافق مع مبادئ التمويل المستدام والتي أصدرها البنك المركزى المصري في يوليو الماضي.

وأصدر بنك القاهرة تقرير الإستدامة لعام 2019-2020 في إطار المبادرة العالمية لإعداد التقارير Global Reporting Initiative، وتأتي أهمية تلك المبادئ نظرا لدورها في تحقيق التوازن بين أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والتمويل المستدام.

ويعمل بنك القاهرة على خلق قيمة مضافة فى كافة سياسات وإستراتيجيات العمل بالبنك مع مراعاة البعد الإجتماعي والبيئي فى كافة محاور العمل جنبا إلى جنب مع تحقيق معدلات نمو مرتفعة وطموحة فى كافة قطاعات العمل.

وتعتبر مبادئ الصيرفة المسؤولة لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP FI PRB) هي الإطار الذى يضمن مدى توافق استراتيجية البنوك وممارساتها مع الرؤية التي حددتها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، واتفاقية باريس للمناخ.

وتلتزم البنوك المصرية التي قامت بالتوقيع على المبادئ بأن تكون طموحة في خطط وإستراتيجيات الإستدامة الخاصة بها، والعمل على تطبيق معايير الإستدامة ضمن ممارساتها لتكون فى طليعة مؤسسات التمويل المستدام.

وبحسب تلك المبادئ، تقوم البنوك بقياس الأثر البيئي والإجتماعي الناتج عن أنشطتها التجارية، ووضع تلك الأهداف وتنفيذها بحيث يكون لها أكبر تأثير ايجابي ممكن، كما تقوم بتقديم تقارير منتظمة عن مدى التقدم الذي تحرزه. كما توفر تلك المبادئ إطارا عاما للبنوك لإستيعاب المخاطر بشكل منهجي واغتنام الفرص التى تنشأ عن الإنتقال إلى اقتصادات أكثر استدامة.

وللبنوك الموقعة على المبادىء دورا محوريا لتحقيق الرخاء المشترك للأجيال الحالية والمستقبلية. كما تنضم البنوك أيضا إلى أكبر مجتمع مصرفي عالمي يركز على التمويل المستدام، ومشاركة أفضل ممارسات الإستدامة بما يعود بالفائدة على الصناعة المصرفية بأكملها.

وبخصوص الوعي الكامل لبنك القاهرة بمدى خطورة التغيرات البيئية وإنعكاساتها التي لا رجعة فيها والتى تشير إليها أحدث البيانات العلمية فى هذا الشأن، فقد جاء قرار إنضمام بنك القاهرة للموقعين النشطين ضمن المبادرة بما يعكس إلتزام البنك الكامل بمعايير ومبادئ المبادرة لإتخاذ التدابير اللازمة لوقف التحديات التي تواجه نظامنا البيئي وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

ويعتبر إنضمام بنك القاهرة لمبادئ الصيرفة المسؤولة للمبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة خطوة مهمة ضمن الجهود العالمية التى تستهدف إحداث تغيير حقيقي بإعتباره فى طليعة الداعمين الإقليميين فى مجال الحفاظ على البيئة ومواجهة ظاهرة تغير المناخ، سواء من خلال المبادرات الحالية التى يتبناها البنك أو من خلال إطلاق مبادرات جديدة مع شركاء استراتيجيين.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel