أخبار مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

اتحاد بنوك مصر يشكل لجنة التمويل المستدام

بنوك عربية

شكل إتحاد بنوك مصر لجنة التمويل المستدام كأحد اللجان الدائمة.

وتتمثل رؤية اللجنة في المساعدة علي تفعيل دور القطاع المصرفي لقيادة عملية التحول نحو التمويل المستدام من أجل استدامة النمو والتنمية في مصر والمنطقة العربية وتهدف رسالة اللجنة إلى مساندة وتمكين المؤسسات المصرفية في مصر من التحول الكفء نحو تطبيق سياسات وممارسات التمويل المستدام.

وتستند اللجنة في ذلك إلى المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام التي أصدرها البنك المركزي المصري في 18 يوليو2021، والتي جاءت مواكبة لأفضل الممارسات الدولية في إرساء قواعد التمويل المستدام بالقطاع المصرفي كخطوة هامة لبناء القدرات اللازمة في مجال التمويل المستدام والتنمية المستدامة بما يسهم في في دعم الاستقرار المالي والمصرفي، ومن ثَم تحقيق الاستقرار طويل الأجل للاقتصاد والبيئة والمجتمع ككل.

وتشمل أهداف اللجنة في دعم وتمكين المؤسسات المصرفية من إدارة مخاطر البيئة والمجتمع وتغيرالمناخ، وطرح منتجات مصرفية لتمويل القطاعات الجديدة في عدة مجالات حيوية تعظم الربحية مع تحقيق التوافق مع خطة التنمية المستدامة متوسطة المدى 2019 / 2023، بالإضافة الي تأهيل البنوك الي قياس البصمة الكربونية / الايكولوجية.

ويتأتي تشكيل هذه اللجنة في ضوء حرص إتحاد بنوك مصر على تنسيق ودعم جهود القطاع المصرفي المصري للتعريف والتوعية بالتوجهات العالمية للصناعة المصرفية والمستجدات الرقابية التي تطلب التحول نحو التمويل المستدام وتحقيق التوافق بين الربحية والواقع المجتمعي والبيئي ودعما لتوجه الدولة ورؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة بكافة محاورهها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية وتلك الخاصة بالحوكمة، قام الاتحاد بتشكيل لجنة التمويل المستدام كأحد اللجان الدائمة.

وبهذه المناسبة، أفاد محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، بأنه تم تشكيل اللجنة بهدف قيام الاتحاد بدوره في دعم المؤسسات المصرفية في مواصلة نموها مع تحقيق التنمية، من خلال مواكبة المتغيرات الخاصة بالتمويل المستدام عالميا واقليميا والوقوف على الفرص والتحديات والمخاطر المرتبطة بالبيئة والمجتمع وتغير المناخ.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel