أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية مسؤولية إجتماعية مميز 🇸🇦

السعودية في صدارة الدول المصدرة للصكوك الإسلامية

بنوك عربية

أصدرت المملكة العربية السعودية صكوكا وتمويلات إسلامية بلغ مجموعها أكثر من 32 مليار دولار خلال عام 2021، مقارنة بنحو 26 مليار دولار في ماليزيا، لتستعيد موقعها في صدارة قائمة أكبر مصدري التمويلات الإسلامية العام الماضي 2021، وفقا لبلومبيرغ. 

وحلت السعودية في مقدمة الدول المصدرة للصكوك الإسلامية للمرة الأولى منذ عام 2018، كما حلت الإمارات العربية المتحدة ضمن المراكز الثلاثة الأولى بإصدارات بلغ مجموعها نحو 14 مليار دولار.

وبحسب التقرير الذي أصدرته بلومبيرغ، تمثلت العوامل التي ساهمت في الارتفاع الكبير في حجم الصكوك والتمويل الإسلامي في المملكة العربية السعودية خلال عام 2021 في زيادة الإصدارات الحكومية وإصدارات الشركات التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 57% مقارنة بعام 2020؛ حيث جاء أكبر إصدار منفرد من الصكوك الحكومية وبلغ نحو 3 مليارات دولار في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

ولعب التمويل الأخضر دورا بارزا في قطاع التمويل الإسلامي في المملكة عام 2021؛ حيث تم إصدار صكوك استدامة بقيمة 2.5 مليار دولار صادرة عن البنك الإسلامي للتنمية بهدف تمويل وإعادة تمويل مشاريع التنمية الخضراء والاجتماعية المؤهلة بموجب إطار التمويل المستدام. وكانت شركتا “سدير ون للطاقة المتجددة” و”السعودية للكهرباء” من بين أبرز الشركات التي أصدرت قروضا خضراء عام 2021.

مواضيع ذات صلة

2.2 مليار جنيه التمويل المستدام في أبو ظبي التجاري مصر

Nesrine Bouhlel

46 مليار و288 مليون درهم أرباح البنوك الوطنية الإماراتية العام الماضي

Rami Salom

“فيتش” تتوقع استمرار إصدار الصكوك و823 مليار دولار صكوك قائمة عالمياً

Rami Salom