أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇶🇦

المصرف يوقع اتفاقية برنامج الضمين مع قطر للتنمية

بنوك عربية

أبرم مصرف قطر الإسلامي” المصرف” اتفاقية برنامج الضمين، في إطاره الجديد، مع بنك قطر للتنمية، وفق بيان لبورصة قطر اليوم الأربعاء.

ويشار إلى أن بنك قطر للتنمية أجرى تحديثات على برنامج الضمين، الذي يشجع البنوك الشريكة على تمويل المشاريع الريادية التي تمتلك مقومات النجاح ولا يمكنها تقديم الضمانات والمستندات اللازمة التي تثبت أهليتها للحصول على التمويل.

كما طرح البنك برنامجا جديدا، وهو الضمين الخاص بالشركات متناهية الصغر، الذي يعد الأول من نوعه في قطر، بهدف تنمية هذه المشاريع وتطويرها لتصبح شركات فعّالة في الاقتصاد الوطني.

وحسب الاتفاقية الجديدة يستطيع عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة لدى المصرف المشاركة في المحفظة للحصول على تمويل بما يعادل 70 في المائة من قيمة المشروع، وبحد أقصى 15 مليون ريال قطري لكل مشروع.

كما تمكن هذه الشركات الحصول على التمويل المطلوب بنسب تمويل تنافسية، وتتضمن الاتفاقية أيضا تشجيع البنوك الشريكة التوسع في عملية تمويل مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك بتوفير الضمانات الكافية لها من خلال برنامج “الضمين”.

وجاءت هذه التحديثات على برنامج الضمين بعد 10 أعوام من النجاحات التي حققها بنك قطر للتنمية عبر برنامج الضمين، وبناءً على مراجعات شملت رواد الأعمال والبنوك الشريكة، بعد الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية.

ويشار إلى أن أرباح المصرف قد قفزت في العام الماضي بنسبة 15.96 في المائة، لتصل إلى 3.56 مليار ريال قطري، مقابل 3.07 مليار ريال قطري أرباح عام 2020، وأقرت عمومية المصرف توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام الماضي بنسبة 57.5 في المائة من القيمة الاسمية للسهم بواقع 0.575 ريال قطري للسهم الواحد.

مواضيع ذات صلة

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

مليارا جنيه مساهمة بنوك المصرية بالمسؤولية المجتمعية في 2023

Nesrine Bouhlel

التصدير والاستيراد السعودي يتعاون مع تمويل التجارة العربية

Nesrine Bouhlel