أخبار أخبار عالمية مميز 🇹🇳 🇪🇬

700 مليون دولار من أفريكسيم بنك لتطوير البنية التحتية في تونس

بنوك عربية

أقرضت مجموعة البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” تونس حوالي 700 مليون دولار أمريكي، لتمويل البنية التحتية.

جاء ذلك القرض بعد حصول تونس في مارس/ آذار الماضي على قرض من البنك الأفريقي للتنمية بقيمة 112 مليون دولار أمريكي، لتمويل إنشاء طرق في البلاد، بعدما حصلت تونس قبلها من البنك في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على نحو 114 مليون دولار أمريكي لتطوير البنية التحتية.

وتحصلت تونس في نهاية مارس الماضي على موافقة مجموعة البنك الدولي للحصول على تمويل إضافي بقيمة 400 مليون دولار أمريكي.

ويحتل الدين العام لتونس، بحسب قانون الموازنة، على 82.57 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في 2022، ويبلغ الدين الخارجي نحو 72.9 مليار دينار تونسي، أي 24.8 مليار دولار أمريكي، بينما يبلغ الدين الداخلي 41 مليار دينار تونسي.

كما تسعى تونس للتوصل إلى إتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي بهدف الحصول على قرض بحوالي 4 مليارات دولار أمريكي سيخصص لتمويل الميزانية، وفي فبراير/ شباط الماضي، دخلت الحكومة التونسية في مفاوضات على مستوى الفنيين مع صندوق النقد الدولي، بهدف توفير موارد لميزانية الدولة.

ومن المنتظر أن يتوجه وفد تونسي إلى واشنطن يوم 18 إبريل/ نيسان الجاري، لإجراء محادثات على مدى أسبوع مع صندوق النقد الدولي، مضيفا أن خطة الإصلاح التونسية جاهزة، وتأمل تونس في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي مقابل تنفيذ إصلاحات لا تحظى بشعبية، بما في ذلك خفض الدعم وتجميد الأجور لتجنب إنهيار ماليتها العامة.

مواضيع ذات صلة

عجز الميزانية الأمريكية يهدد الاقتصاد العالمي

Rami Salom

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel