أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇹🇳

تونس تجتمع مع البنك والنقد الدوليين

بنوك عربية

أبرم الوفد التونسي المشارك في إجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، إجتماعين منفردين مع مسؤولين عن المؤسستين وسط تأكيدات عن الاستعداد لمرافقة تونس.

ويشار إلى أن سمير سعيد وزير الاقتصاد التونسي ومروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي قد تحدثا مع  جهاد أزعور، مدير التعاون لمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الصغرى بصندوق النقد الدولي وعدد من الخبراء وفق بلاغ صادر أمس الثلاثاء عن وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية التونسية.

وقدم الوفد محاور برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أعدته الحكومة والذي يتواصل التشاور بشأنه مع الشركاء الاجتماعيين والرامي إلى تحقيق إنتعاشه إقتصادية تمكن من خلق الثروة ومن مزيد تحسين الأوضاع الاجتماعية خاصة على مستوى التشغيل وإستدامة التنمية.

وإجتمع وزير الاقتصاد في واشنطن بإكسال تروتسنبورغ المدير المنتدب لشؤون العمليّات بالبنك العالمي وعدد من مساعديه بحضور فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي المكلّف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وناقش الاجتماع المستجدات العالمية من ذلك الحرب الرّوسية الأوكرانية والسبل الكفيلة لمجابهة التداعيات السلبية وذلك من خلال المساندة المالية لاستيراد المواد الأولية على المدى القصير.

وقدم الوفد التونسي خلال الاجتماع البرنامج الإصلاحي الذي أعدته الحكومة بهدف الرفع من نسق النمو واستقرار التوازنات المالية وتطوير المكاسب الاجتماعية ،فيما استعرض وزير الاقتصاد خلال اللقاء حزمة الإجراءات والقرارات التي تمّ اتخاذها في الفترة الأخيرة بهدف تحسين مناخ الاستثمار والأعمال وتوفير ظروف أفضل لفائدة القطاع الخاص بما يعزز دوره في خلق الثروة والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. 

وأعرب مسؤولو مجموعة البنك الدولي عن استعداد مؤسستهم لمواصلة مرافقة تونس في مسارها التنموي ودعمها لدى المؤسسات المالية الدولية الأخرى.

علما وأنه تنعقد اجتماعات الربيع السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي بواشنطن من 18 إلى 22 إفريل 2022 وسط حضور لمحافظي البنوك المركزية والقائمين على الاقتصاد.

ومن المنتظر أن تجري تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على نحو 4 مليار دولار أمريكي، لتمويل برنامجها الإصلاحي.

وأكد بيان وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية “سيكون لوزير الاقتصاد والتخطيط اجتماعات مع مسؤولي عدد من المؤسسات المالية الإقليمية والدّولية على غرار صندوق النّقد الدّولي والبنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار”.

وسيترأس قيس سعيّد الرئيس التونسي ندوة حول مناخ وفرص الاستثمار في تونس، تنظمها غرفة التجارة الأميركية على هامش اجتماعات المؤسستين الماليتين الدوليتين، وفقا للبيان.

مواضيع ذات صلة

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بين 04.8 و05.8% خلال الأعوام من 2024 إلى 2026

Nesrine Bouhlel