أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

إتحاد بنوك مصر ينظم تدريبا في “الشيك من منظور مصرفي”

بنوك عربية

ينظم إتحاد بنوك مصر دورة تدريبية عن “الشيك من منظور مصرفي (الشيك الورقي – الشيك بالصورة – الشيك الإلكتروني)”، وهي موجهه للعاملين في الإدارات ذات الصلة بالشيكات وإصدارها وتحصيلها ودفعها و خصمها وتسويتها، وموظفي البنوك من كافة المستويات، ويعقد البرنامج على مدار ثلاثة أيام ، ابتداء من يوم الثلاثاء 7 يونيو 2022 حتى الخميس 9 يونيو 2022، وذلك من الساعة 5.30 مساء وحتى الساعة 8.30 مساء.

وتهدف الدورة للتعريف بأحكام الشيك، أركانه، أنواعه ودورة تحصيله، والإتجاهات الحديثة لها كالتحصيل بالصورة وتكييفها القانوني، كما يتم التعريف بالاتجاهات الحديثة لإصدار الشيك في صورة إلكترونيه (الشيك الإلكتروني)، التعريف بمواصفات الشيك المعيارية ووسائل التحقق من سلامة الشيك، يتم استعراض هذه الجوانب من منظور المتعاملين المباشرين بالشيكات والعملاء، عموما والمصرفيين خصوصا.

ومن برنامج الدورة:

  • مقدمة عن الأوراق التجارية في قانون التجارة رقم /17/ لعام 1999.
  • الشيك وانواعه واركانه (الشكلية والموضوعية) وأحكامه.
  • المواصفات الفنية والتأمينية للشيك المصري.
  • أساليب التحقق من سلامة الشيك الشكلية والموضوعية.
  • أساليب وأنظمة التحصيل والبرامج المرتبطة بالشيك.
  • أسباب رفض الشيك القانونية والمصرفية (التنظيمية) المعتمدة.
  • الشيكات بالعملات الأجنبية ونظام تحصيلها.
  • الشيكات المناسبة للصورة (تعريفها -مواصفاتها)
  • الشيكات الإلكترونية (تعريفها -مواصفاتها – أحكامها- دورة تحصيلها).

وأكد إتحاد بنوك مصر على أهمية الشيك كورقة تجارية تمثل – حتى الآن – النسبة الأكبر إستخداما من وسائل الدفع بين التجار والأفراد على السواء وبالرغم من ذلك نلاحظ نقصا شديدا وعدم المام بالقواعد العامة والأحكام الخاصة به بين أوساط المتعاملين به.

وتعتبر خدمة إصدار الشيكات وتحصيلها ودفعها جزء مهما من نشاط البنك اليومي على مستوى فروعه، ويمثل عملاء الشيكات جزء مهما من عملاء البنوك على اختلاف تصنيفها. كما تمثل الإيرادات المتنوعة المرتبطة بعمولات ومصاريف التحصيل جزء معتبرا من إيرادات أنشطة الخدمات المصرفية.

ولآن الخدمات المرتبطة بالشيك تحمل بين جنباتها مسؤولية قانونية كبيرة تقع على عاتق البنك -أي بنك- وتتطلب في ذات الوقت سرعة في إنجازها، الأمر الذي يضاعف من خطورتها، وهذا يتطلب توافر القدر الكافي من الدراية والخبرة بالجوانب القانونية للقائمين عليها _فى كافة مراحلها- وخصوصا المراحل التي تتطلب تعاملا مباشرا مع العملاء.

وتمكن الدراية والخبرات اللازمة لموظفي البنك تمكنهم من نقلها بدقة وبثقة للعملاء المتعاملين بالشيكات، الأمر الذى ينعكس في العموم على تقليل المخاطر المرتبطة بالتعامل بالشيكات وتداولها.

ومن الأهمية بمكان المام موظفي البنوك بدورة تحصيل الشيك و الاتجاهات الحديثة المرتبطة بالإصدار بالتحصيل والتداول مثل تحصيل نظام الشيكات بالصورة والتعرف على الشيكات الإلكترونية المستقبلية وتكييفها القانوني ودورة تحصيلها.

ويوجه البرنامج للعاملين في الإدارات ذات الصلة بالشيكات وإصدارها وتحصيلها ودفعها وخصمها وتسويتها مثل : خدمة العملاء والتلر المقاصة والتحصيل والتسهيلات بضمان أوراق تجارية والعمليات المصرفية بالعموم، وموظفي البنوك من كافة المستويات ممن يرغبون في تدعيم معلوماتهم المصرفية.

وسيتم التدريب في قاعة التدريب بمقر إتحاد بنوك مصر الكائن بالدور/18/ ببرج النيل الادارى 21/23 شارع شارل ديجول – الجيزة.

مواضيع ذات صلة

 96 % من بنوك الخليج تقوي دفاعاتها ضد إحتيال البريد الإلكتروني

Nesrine Bouhlel

الإسلامي الليبي يوضح التحويل عبر ويسترن يونيون

Nesrine Bouhlel

النوران الليبي يعلن أوقات عمله

Nesrine Bouhlel