أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

50 % من مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية في مصر من الشباب

بنوك عربية

أظهر تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر 2021 الصادر مؤخرا عن مبادرة”فينتك إيجيبت” التابعة للبنك المركزي المصري أن أعمار مؤسسي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية تتراوح ما بين 25 عاما إلى 35 عاما يمثلون نسبة أكثر من 50 في المائة.

وأن 64 في المائة من رواد الأعمال قد حصلوا على درجة البكالوريوس، بينما حصل نحو 33 في المائة منهم على درجة الماجستير، و03.0 في المائة فقط هم الحاصلين على درجة الدكتوراه.

وبخصوص المهارات الأكثر طلبا، فقد احتلت التكنولوجيا والبرمجيات مركز الصدارة بنسبة 75 في المائة، يليها تطوير الأعمال وإدارة المنتجات بنسبة 55 في المائة، ثم المبيعات ودعم العملاء بنسبة 40 في المائة.

وبخصوص التنوع بين الجنسين، كشف التقرير أن عدد الشركات التي شاركت المرأة في تأسيسها بلغ 18 شركة فقط بنسبة تمثل 16 في المائة من إجمالي الكيانات العاملة، وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن متوسط نسبة الذكور إلى الإناث تبلغ 70 في المائة إلى 30 في المائة بالنسبة لموظفي شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وبين التقرير أن الشركات الناشئة العاملة في التكنولوجيا المالية لديها اتجاه للتوسع في الأسواق الخارجية، إذ قامت 24 شركة من الشركات التي شملتها الدراسة بالتوسع في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأصبحت تلك الشركات تحظَى بتواجد ملحوظ في كلٍ من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا.

ويُذكر في هذا الخصوص أن 33 شركة ناشئة من أصل 88 شركة تخطط مستقبلا للتوسع دوليا خلال الاثني عشر شهرا المقبلة، مع التركيز بشكل كبير على منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن أكثر القطاعات إنتشارا في مجال التكنولوجيا المالية من حيث عدد الشركات الناشئة هما قطاعا المدفوعات والتحويلات بنسبة 30 في المائة من إجمالي 122 شركة، والإقراض والتمويل بنسبة 13في المائة، بينما تتنوع القطاعات الأخرى بشكل متساو نسبيا، بالتالي فهي تكمل الهدف الأمثل والمتمثل في تلبية احتياجات الخدمات المالية المختلفة للعملاء.

وللاطلاع على تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر، اضغط هنا

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel