أخبار مميز 🇰🇼

%2.3 نمو عرض النقد بالمركزي الكويتي أبريل الماضي

بنوك عربية

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) نحو 2.3% في ابريل الماضي، على أساس شهري ليبلغ نحو 41.5 مليار دينار كويتي.

وأوضحت أرقام المركزي، إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت 1.5% في ابريل الماضي لتبلغ 36.9 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 9.6% لتبلغ 2.6 مليار دينار في حين استقر اجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار متمثلا بسندات (المركزي) عند 2.9 مليار دينار.

وأوضحت أن اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 2.6%ليسجل 82 مليار دينار، في حين ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 2.3% ليبلغ 5.7 مليار دينار.

وذكرت أن ودائع لأجل لدى (المركزي) انخفضت في ابريل الماضي بنحو 8% لتبلغ 2.2 مليار دينار في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة واحد في المئة لتبلغ 44 مليار دينار.

وبينت أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.875% ة في ابريل الماضي في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 20% في ابريل الماضي على أساس شهري ليبلغ 505.9 مليون دينار فيما ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في ابريل الماضي نحو 0.4% إلى 305 فلس.

ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب بينما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير.

مواضيع ذات صلة

ارتفاع عرض النقد في الكويت إلى 39.2 مليار دينار في فبراير

Baidaa Katlich

اتحاد مصارف الكويت يعلن تعطيل البنوك المحلية غدًا الخميس

Baidaa Katlich

أصول القطاع المصرفي الإماراتي تتجاوز 4.1 تريليون درهم

Rami Salom