أخبار مميز 🇵🇸

623 مليون دولار عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات الفلسطيني

بنوك عربية

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد الفلسطينية، النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني للربع الأول 2022، وذلك ضمن الإصدار الدوري المشترك لميزان المدفوعات الفلسطيني.

أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات الفلسطيني في الربع الأول من عام 2022 إلى استمرار العجز في الحساب الجاري (سلع، وخدمات، ودخل، وتحويلات جارية)، والذي بلغ 623 مليون دولار أمريكي.

يعزى ذلك إلى العجـز في الـميزان التجاري السـلعي الذي بلغ 1,810 ملايين دولار أمريكي، إضافة إلى عجز ميزان الخدمات الذي بلغ 347 مليون دولار أمريكي.

في المقابل سجل حساب الدخل (تعويضات العاملين، ودخل الاستثمار) فائضا مقداره 987 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول 2022.

كذلك سجل صافي التحويـلات الجارية فائضـا بلغت قيمته 547 مليون دولار أمريكي، بانخفاض بلغت نسبته 23% عن الربع السابق. حيث شكلت التحويلات الجارية للقطاع الحكومي ما نسبته 14% من إجمالي التحويلات الجارية من الخارج، بينما شكلت التحويلات الجارية للقطاعات الأخرى ما نسبته 86%.

كما أشارت النتائج الأولية لميزان المدفوعات إلى وجود فائض في الحساب الرأسمالي والمالي مقداره 514 مليون دولار أمريكي، نتيجة الفائض المتحقق في الحساب المالي البالغ 411 مليون دولار أمريكي.

في المقابل سجلت الأصول الاحتياطية لدى سلطة النقد الفلسطينية انخفاضا مقداره 9 مليون دولار أمريكي خلال هذا الربع مقارنة مع ارتفاع مقداره 79 مليون دولار أمريكي في الربع السابق.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يٌناقش التحليل الاقتصادي للمؤشرات الإقتصادية الرئيسة

Nesrine Bouhlel

غداً.. المركزي المصري يحسم مصير الفائدة في أول اجتماعات 2024

Nesrine Bouhlel

مصرفيون: تراجع العجز لصافي الأصول الأجنبية بالبنوك المصرية مؤشر على كفاءة إدارة السيولة الدولارية

Nesrine Bouhlel