أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇼

“S&P” تتوقع تعافي البنوك الكويتية خلال العام الجاري

بنوك عربية

أفادت وكالة ««ستاندرد آند بورز» ان استمرار التعافي في اسواق النفط وارتفاع أسعاره يعززان أهم المقومات الرئيسية للبنوك الكويتية، لاسيما ما يتعلق بتقييمها لمخاطر الدولة في الصناعة المصرفية الكويتية المعروف اختصارا بعبارة «BICRA».

وقالت الوكالة في سياق تقريرها عن المصارف العالمية للنصف الثاني من 2022، ان توقعات الاقتصاد الكلي وارتفاع أسعار النفط وتصاعد معدلات الفائدة تتضافر جميعا لتمكن البنوك الكويتية من السير على درب التعافي بصورة مرنة.

وتتوقع «ستاندرد آند بورز» ان يحقق القطاع ارتفاعا في الربحية خلال العام المقبل، وانها ستتعافى بالكامل في عام 2022، بدعم من ارتفاع الهوامش الربحية حيث تتجه البنوك نحو رفع أسعار الفائدة وخفض رسوم الائتمان في ميزانياتها العمومية.

وقالت الوكالة إن مقاييس جودة الأصول تميل نحو الوضع الاعتيادي فيما توقعت أن يتضاءل نشوء القروض المتعثرة والتي ستشهد تراجعا طفيفا خلال فترة 12-24 شهرا المقبلة، بينما تبقى تكلفة المخاطر عند نحو 100 نقطة أساس، نظرا لأن بعض المخصصات التي يتم بناؤها لدى القطاع المصرفي الكويتي تعتبر ميكانيكية حسب تعليمات بنك الكويت المركزي.

وترى الوكالة ان ملف التمويل في القطاع المصرفي الكويتي يستمد الزخم من خلال قاعدة ودائع محلية قوية حيث تقدر الوكالة أن ودائع التجزئة ساهمت بأكثر من 40% من إجمالي الودائع في نهاية عام 2021، وبلغت نسبة صافي الأصول الخارجية للبنوك 14% من الإقراض المحلي في نهاية العام الماضي، وهذا يترجم إلى انكشاف ضعيف على ميول المستثمرين والزيادة المتوقعة في تكلفة التمويل الأجنبي.

مواضيع ذات صلة

الخليج الكويتي ينهي تعاقده مع “ستاندرد آند بورز”

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يرفع سعر الخصم ربع نقطة مئوية

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يرفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%

Baidaa Katlich