أخبار مميز 🇵🇸

النقد الفلسطينية تعلن عن نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في الربع الثاني

بنوك عربية

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية، نتائج مؤشر أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الثاني من العام 2022، والتي أشارت إلى استقرار المؤشر نسبيا عند 112.9 نقطة قياسا لقرابة 113.2 نقطة في الربع السابق، في ضوء اتجاهات مماثلة للمؤشرات الفرعية.

استقر مؤشر أسعار المنازل عند قرابة 117.2 نقطة، فيما انخفض مؤشر أسعار الشقق السكنية بشكل طفيف، بنسبة 0.5% مقارنة بالربع السابق، ليبلغ 106.5 نقطة.

ويأتي هذا الاستقرار النسبي في أسعار العقارات وسط حالة من عدم اليقين قد تُضعف من إقبال الأفراد على سوق العقارات، لا سيما وأن الأشهر القليلة الماضية كانت قد شهدت ارتفاعات متكررة وسط موجة عامة من ارتفاع الأسعار محليا وعالميا، والذي يبدو جليا عند مقارنة المؤشر مع الربع المناظر، إذ أنه أعلى بنحو 2.2% عن مستواه في الربع الثاني 2021.

وتهدف سلطة النقد من وراء إصدار هذا المؤشر إلى مراقبة حركة سوق العقارات، والتقلبات المحتملة في أسعار العقارات السكنية لتلافي حصول فقاعات سعرية، واستخدام المؤشر كمدخل من مدخلات السياسات الاقتصادية، وخصوصا السياسات الاحترازية الكلية، وذلك لما له من دور أساسي في قرارات الاستهلاك والادخار والاستثمار.

مواضيع ذات صلة

24 مليار دولار قيمة الشيكات المتداولة في فلسطين

Baidaa Katlich

بنك الاستقلال الفلسطيني يطلق أداة تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

Baidaa Katlich

النقد الفلسطينية تسمح للبنوك بإعادة عمولة الشيكات المُعادة للفئات المتضررة

Baidaa Katlich