أخبار مميز 🇵🇸

النقد الفلسطينية تؤكد على أهمية التكنولوجيا المالية في دعم الاقتصاد

بنوك عربية

أكدت سلطة النقد الفلسطينية، أن التكنولوجيا المالية تعد من أهم عوامل تحريك العجلة الاقتصادية وتعزيز التنمية المستدامة، وذلك لدورها الرئيس في عملية التحول الرقمي وصناعة الخدمات المالية.

جاء ذلك على لسان محافظ سلطة النقد فراس ملحم، خلال كلمته في افتتاح “قمة فلسطين للتكنولوجيا المالية” التي انطلقت أعمالها، مساء الثلاثاء، في رام الله، برعاية من سلطة النقد، وبحضور عدد من الشخصيات المصرفية والاقتصادية والشركات الناشئة وخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية.

وتسلط القمة الضوء على أحدث الاتجاهات العالمية في صناعة التكنولوجيا الرقمية والمالية ودور الابتكار في تعزيز التحول الرقمي المؤسسات المالية والمؤسسات الناشئة.

وأشار إلى جهود سلطة النقد في تطوير البنية التحتية الداعمة للتكنولوجيا المالية واستحداث العديد من الأطر التنظيمية والرقابية التي تهدف إلى تبني التقنيات المالية الحديثة، وتشجيع استخدام خدمات وأدوات الدفع الالكتروني والتقليل من الاعتماد على النقد في تسوية المعاملات المالية، وتعزيز مستويات الشمول المالي.

وأوضح ملحم أن سلطة النقد أولت اهتماما كبيرا في تشجيع استخدام الخدمات المصرفية والمالية، خاصة في مجالات الدفع والبيع والتسويق الالكتروني، والتجارة الالكترونية، والتحويلات المالية، وتنفيذ المعاملات إلكترونياً، فرخصت شركات خدمات الدفع الالكتروني، وسهلت دخول شركة Apple Pay للدفع العالمية للعمل في السوق الفلسطيني، فضلاً عن إتاحة خدمة حركات نقاط البيع من خلال نظام المفتاح الوطني.

وأضاف أنه يجري العمل على إطلاق نظام عرض وتحصيل الفواتير وهو نظام مركزي سيربط كل مزودي خدمات الدفع (بنوك، شركات دفع) مع مفوتري القطاع الخاص وكذلك مدفوعات الحكومة، كذلك العمل جارٍ على تشغيل نظام الدفع الفوري الذي سيربط شركات خدمات الدفع والبنوك معاً، وبالتالي دفع وتحويل المبالغ بين الحسابات البنكية والمحافظ الالكترونية.

مواضيع ذات صلة

الإمارات للتنمية يطلق منتجا لتمويل مستحقات الرعاية الصحية

Rami Salom

ليبيا المركزي ملتزم بتقديم أحدث التقنيات والابتكار في الصيرفة

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي يناقش التكنولوجيا المالية ومكافحة غسل الأموال

Rami Salom