أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز 🇦🇪 🇴🇲

النقد العربي يبحث عمل الاستقرار المالي

بنوك عربية

إفتتح صندوق النقد العربي أمس الأربعاء الموافق لـ 31 أغسطس/ آب 2022، الاجتماع الدوري السادس عشر “عن بعد” لفريق عمل الإستقرار المالي في الدول العربية.  

ويبحث الفريق في الاجتماع السادس عشر، عددا من المواضيع الهامة التي تواكب آخر المستجدات المرتبطة بقضايا الإستقرار المالي، من بينها اختبارات الأوضاع الضاغطة على صعيد الدروس المستفادة من أزمة فيروس كوفيد-19 المستجد.

كما سيناقش في هذا الصدد دور هذه الاختبارات خلال الجائحة، ومدى الحاجة إلى تطويرها مستقبلا أخذا في الإعتبار المخاطر المستجدة على القطاع المصرفي. ومن المنتظر أن تُتناول جوانب أخرى، تتعلق بطرق تعزيز منظومة إدارة الأزمات لدى المصارف المركزية، ودور مؤسسات ضمان الودائع في التعامل مع الأزمات المصرفية، وأساليب تصميم أنظمة الإنذار المبكر لدى القطاع المصرفي.  

ويسلط الإجتماع الضوء على عدد من القضايا الجديدة التي تخص الاستقرار المالي في الدول العربية، منها: التقنيات الرقابية والتنظيمية من منظور الاستقرار المالي، والأثر المتوقع لنسبة التسهيلات الائتمانية غير العاملة بعد رفع تدابير الدعم المتخذة من البنوك المركزية، ومخاطر القطاع المالي غير المصرفي، وكيفية تطبيق اختبارات الأوضاع الضاغطة لقياس تلك المخاطر. كما تشمل هذه المواضيع محددات ربحية البنوك، وأثر ارتفاع مديونية الحكومات على الاستقرار المالي.

فوي سياق أوراق العمل التي يعمل عليها الفريق، سيتم مناقشة تجربة البنك المركزي العُماني في تطبيق مؤشر الاستقرار المالي.  كما سيتم استعراض تجارب الدول العربية على صعيد تبني منظومة ضمان الودائع. أخيرا ستشمل المناقشات التحضيرات المتعلقة بتقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2023 والتقدم بشأن إعداد فصول التقرير.

علما وأن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له.

ويحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات الإقليمية والدولية منها: صندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، ومجلس الاستقرار المالي، وبنك التسويات الدولية، ومعهد الاستقرار المالي، ولجنة بازل للرقابة المصرفية، والإتحاد الدولي لمؤسسات ضمان الودائع، والإتحاد الدولي لهيئات مراقبي التأمين، والبنك المركزي الأوروبي، ومجلس إدارة الأزمات الأوروبي.

ويعمل الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينها في هذا الشأن. كما يندرج ضمن مهام الفريق إعداد تقرير الإستقرار المالي في الدول العربية، وإعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية ذات العلاقة.

وعلى صعيد آخر وفي إطار تعاون الفريق مع المؤسسات الدولية، سيقدم مجلس الاستقرار المالي عرضاً حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة المجلس، خاصة منها موضوعي تداعيات جائحة كوفيد-19 والأمن السيبراني.

كما سيستمع الفريق إلى عرض آخر من لجنة بازل للرقابة المصرفية، حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة اللجنة، وعرض ثالث من معهد الاستقرار المالي حول إدارة الأزمات المصرفية في اقتصادات السوق الناشئة، إضافة إلى عرضين آخرين من البنك المركزي الأوروبي، ومجلس إدارة الأزمات الأوروبي حول العملات الرقمية وإدارة الأزمات، على التوالي.

وبهذه المناسبة، لفت عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إلى الأهمية الكبيرة والمتزايدة للقضايا المتعلقة بالاستقرار المالي، حيث أن الحفاظ على الاستقرار المالي في الدول العربية بات من أولويات المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

كما أكد المدير العام على أهمية التقدم في مناقشة المواضيع الهامة والمستجدة من قبل الفريق، المنسجمة مع أولويات الدول العربية منوّها بالتطور الملحوظ الذي شهده تقرير الإستقرار المالي لعام 2022 والتطلع لتقرير العام القادم 2023.

كما أكد معاليه على الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال الفريق والدور البارز الذي يقوم به على صعيد تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي يعدها الفريق ومتابعة التوصيات.

مواضيع ذات صلة

المركزي السعودي يشارك في اجتماع بنك التسويات الدولية

Rami Salom

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel