أخبار أخبار عالمية تقارير و دراسات 🇸🇦

البنوك السعودية تعود للربحية مع نظرة مستقبلية إيجابية

بنوك عربية

أصدرت شركة ألفاريز آند مارسال المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، تقرير أداء القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية للربع الثاني من عام 2022، والذي أشارت فيه إلى تحسن الربحية لدى أكبر 10 بنوك سعودية، وعودة البنوك السعودية إلى الربحية بنمو معتدل.

وأشارت ألفاريز آند مارسال أن نمو صافي الربح الإجمالي بلغ 2.7% مقارنة بالربع الأول من عام 2022؛ مما أدى إلى زيادة بمقدار 41 نقطة أساس في العائد على حقوق الملكية، بينما تراجع نمو القروض والسلفيات والودائع، فيما استمر صافي هامش الفائدة وتحسين كفاءة التكلفة.

ولفت التقرير، إلى نمو القروض والسلفيات والودائع بوتيرة أبطأ للربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع السابق؛ إذ ارتفعت بنسبة 4.2% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022، في حين نمت الودائع الإجمالية لأكبر 10 بنوك بنسبة 3.2% على أساس فصلي، ونتيجة لذلك، ارتفعت نسبة القروض إلى الودائع على مستوى القطاع بنسبة 1% على أساس فصلي إلى 93.6%.

وتوسع صافي هامش الفائدة ليصل إلى 3%، كما سجل العائد على الائتمان زيادة ليصل إلى نسبة 5.3% بسبب ارتفاع أسعار الفائدة المعيارية.

وانخفض العائد على الأصول بمقدار 3 نقاط أساس على أساس فصلي بسبب الزيادة في إجمالي الأصول الذي تجاوز نسبيا صافي الربح، بينما انخفضت جودة الأصول بشكل طفيف حيث زادت القروض المتعثرة/ نسبة صافي القروض من 1.5% في الربع الأول من عام 2022 إلى 1.6% في الربع الثاني من العام نفسه.

وقال أسد أحمد المدير العام ورئيس قسم الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة ألفاريز آند مارسال إن العوامل الحالية مثل ارتفاع إنتاج النفط بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام إلى جانب زيادة أسعار الفائدة المعيارية، تشير إلى نظرة مستقبلية إيجابية للقطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية.

وأضاف أحمد، أنه من المتوقع أن نشهد  نمواً قوياً في السنة المالية 2022 للاقتصاد السعودي، ويأتي هذا من خلال قراءة تنبؤات صندوق النقد الدولي لنمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 7.6% في عام 2022 و3.7% في عام 2023؛ نظراً للطلب العالمي على النفط وتحسن النشاط غير النفطي.

ولفت أحمد إلى أن شركة ألفاريز آند مارسال تتوقع أن يواصل البنك المركزي السعودي مواءمة سياسات رفع سعر الفائدة الفيدرالية الأمريكية التي ستساعد في ربحية القطاع المصرفي.

ويقوم تقرير أداء القطاع المصرفي بتحليل بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في المملكة، ومقارنة نتائج الربع الثاني من عام 2022 مع النتائج المسجلة للربع الأول من العام نفسه، ويقيم التقرير، الذي يستند على بيانات السوق المنشورة من مصادر مستقلة و16 مقياسا مختلفا، مجالات الأداء الرئيسية للبنوك؛ بما في ذلك الحجم والسيولة والدخل وكفاءة التشغيل والمخاطر والربحية ورأس المال.

وتضمنت قائمة البنوك العشرة المشمولة في التقرير كل من البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

ولفت التقرير، إلى أن الدخل التشغيلي شهد ارتفاعا طفيفا بسبب النمو في إجمالي دخل الفوائد؛ إذ ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل هامشي بنسبة 3.8% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022؛ مما يعد أبطأ نسبياً مقارنة بنسبة 5.8% على أساس فصلي في الربع الأول من العام نفسه.

كما ارتفع إجمالي الدخل من غير الفوائد؛ وهو المحرك الرئيسي لنمو الدخل التشغيلي، بشكل كبير بنسبة 16.2% على أساس فصلي، وتم تعويض الدخل التشغيلي إلى حد كبير من خلال زيادة في إجمالي مصروفات الفائدة بنسبة 75.5 % على أساس فصلي نتيجة لارتفاع سعر الفائدة بين البنوك السعودية (مؤشر سايبور) بمقدار 84 نقطة أساس على أساس فصلي.

ونوهت ألفاريز آند مارسال، في تقريرها، إلى أن صافي هامش الفائدة شهد تحسنا مدعوما بزيادة أسعار الفائدة المعيارية في جميع المجالات؛ إذ تحسن صافي الدخل الإجمالي لسبعة من بين أكبر عشرة بنوك في المملكة، حيث نما إجمالي صافي دخل الفوائد بنسبة 8.7% خلال الربع الثاني من العام، كما ارتفع العائد على الائتمان بنسبة 0.5% ليصل إلى 5.3% بسبب الارتفاع في أسعار الفائدة المعيارية للربع الثاني من عام 2022.

وزادت تكلفة التمويل بمقدار 29 نقطة أساس لتصل إلى 0.7% في الربع الثاني من العام نفسه مع ارتفاع سعر الفائدة بين البنوك السعودية.

وبحسب التقرير، تحسنت كفاءة التشغيل بشكل عام مع استمرار البنوك في ترشيد الفروع وزيادة الرقمنة؛ إذ تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 28 نقطة أساس على أساس فصلي لتصل إلى 32.8%، وتأتي كفاءة التكلفة بفضل النمو في الدخل التشغيلي بنسبة 3.8% على أساس فصلي، والذي تجاوز النمو في نفقات التشغيل بنسبة 2.9% على أساس فصلي.

وأفاد التقرير، بارتفاع تكلفة المخاطر بشكل هامشي بمقدار 7 نقاط أساس على أساس فصلي لتستقر عند 0.5% في الربع الثاني من عام 2022، حيث سجلت البنوك السعودية ارتفاع مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 21.3% على أساس فصلي، خلال الفترة ذاتها من العام؛ لتصل إلى 2.7 مليار ريال سعودي.

وسجلت 6 من أكبر 10 بنوك في السعودية انخفاضاً في تكلفة المخاطر، في حين أعلن البنك السعودي البريطاني عن زيادة قدرها 127.3% على أساس فصلي في مخصصات انخفاض القيمة.

وسجل صافي الربح الإجمالي للبنوك السعودية  نموا بنسبة 2.7% على أساس فصلي في الربع الثاني من عام 2022؛ مما يعد أبطأ بشكل ملحوظ مقارنة بالربع السابق من العام نفسه.

وتحسن العائد على حقوق الملكية الإجمالي بنسبة 0.4% على أساس فصلي ليصل إلى 13.5%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع إجمالي نمو دخل الفوائد.

وتم تعويض الارتفاع بنسبة 2.7% على أساس فصلي في صافي الربح الإجمالي إلى حد كبير من خلال مصروفات التمويل التي ارتفعت بنسبة 75.5% على أساس فصلي وزيادة رسوم انخفاض القيمة بنسبة 21.3% على أساس فصلي.

وسجل العائد على الأصول انخفاضاً في أكبر عشرة بنوك سعودية بمقدار 3 نقاط أساس على أساس فصلي إلى 1.9% في الربع الثاني من عام 2022، حيث كان النمو في إجمالي الأصول أعلى نسبياً من صافي الربح.

مواضيع ذات صلة

12.3 مليار درهم أرباح بنك الإمارات الوطني بارتفاع 130%

Rami Salom

المركزي البحريني يوجه بتطوير خدمات التحول الرقمي والكوادر البشرية

Rami Salom

انتعاش ربحية مصارف الإمارات 31.7 %

Rami Salom