أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

CIB المصري يشارك في منتدى للإستدامة البيئية

بنوك عربية

يُشارك البنك التجاري الدولي CIB المصري في المنتدى الإفريقي الإقليمي “الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP27” المَعني بمبادرات المناخ من أجل تمويل مشاريع المناخ واحدا من العديد من المنتديات الإقليمية التي تم تنظيمها قبل انعقاد الدورة الــ27 لقمة المناخ.

وخلال المنتدى، تمت مناقشة أطر السياسة العامة للاستثمارات المطلوبة في 6 مجالات حيوية: 1) التحول العادل للطاقة، 2) الأمن الغذائي، 3) سوق الائتمان الكربوني، 4) التحولات الرقمية، 5) الاقتصاد الأزرق، 6) المياه والمدن.

كما تم تسليط الضوء على الدور الهام للنقل المستدام في تعزيز كفاءة الطاقة بقطاع النقل، مثل مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر، فضلا عن دور البنوك في تسهيل تنفيذ المشاربع المستدامة.

ويهدف المنتدى أيضا إلى إعادة تشكيل دور المؤسسات المالية كجهات عالمية فعالة في تسريع تنفيذ المشاريع المعنية بالحدّ من والتكيف مع آثار تغير المناخ للحفاظ على البيئة.

وعلى هامش المنتدى، شارك CIB، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، في إجتماع الطاولة المستديرة لمناقشة “كيفية الوصول إلى الطاقة المتجددة مع تحقيق الأمن والإستقرار والإنتقال العادل للطاقة والنقل” وذلك بحضور داليا عبد القادر، رئيسة قطاع التمويل المستدام بـCIB المصري.

كما تم تنظيم المنتدى برعاية الرئاسة المصرية لقمة المناخ (COP27) واللجان الإقليمية للأمم المتحدة، ومحمود محي الدين، ممثل الأمم المتحدة رفيع المستوى عن مصر، بالإضافة إلى ممثلي الأمم المتحدة رفيعي المستوى COP26 وCOP27. 

وفي ذات السياق، أفاد محمود محيي الدين، بأن المنتدى الإقليمي الأفريقي الرائد بعنوان “الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP27” المعني بمبادرات المناخ من أجل تمويل مشاريع المناخ وأهداف التنمية المستدامة يسلط الضوء على أهمية سد الفجوة الحالية في التمويلات المالية بما يتماشَى مع اتفاقية باريس لمواجهة أزمة تغير المناخ  بطرق شاملة.

وأكد أن المنتدى هو أيضا الأول في سلسلة من خمسة منتديات إقليمية ستنعقد في الفترة التي تسبق الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، والمنظمة برعاية الرئاسة المصرية لقمة المناخ واللجان الإقليمية للأمم المتحدة، وممثلين الأمم المتحدة رفيعي المستوى. بالإضافة إلى ذلك، يضم المنتدى 400 ممثل عن الحكومة الأفريقية، والقطاع الخاص، والمؤسسات المالية، والمكاتب الاستشارية، ومنظمات المجتمع المدني.

كما عملت لجنة مكونة من ممثلين عن مجموعة بوسطن الاستشارية، ومجموعة رواد المناخ الأفريقية، وتحالف غلاسكو المالي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية للصفر باختيار 19 مشروعا واعدا (68 في المائة منهم ذو تأثير بيئي على المستوى الأقليمي)، وذلك بحضور أصحاب المصلحة الرئيسيين من القطاعين العام والخاص، لدعم تنفيذ المزيد من استثمارات القطاع الخاص للحدّ من آثار تغير المناخ والتكيف معه بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وفي الجلسة، تم استعراض دراسة الجدوى الخاصة بتنويع مشاريع الطاقة المتجددة التي تلبي إحتياجات المنطقة، بما في ذلك نيجيريا ومالي ومصر.

ويُعتبر هذا المنتدى الأول ضمن سلسلة من المنتديات على هامش فعاليات المؤتمر، وسيُعقد لمدة ثلاثة أيام بهدف المواءمة بين أهداف المؤسسات المالية الإقليمية والعالمية وأصحاب المشاريع الكبرى بمختلف القطاعات قبل انعقاد المؤتمر، الذي سيُعقد في شرم الشيخ خلال نوفمبر. 

وبهذه المناسبة، أفادت داليا عبد القادر، رئيسة قطاع التمويل المستدام بـCIB، بأنه جاءت دعوة البنك للمنتدى في سياق تجربته الرائدة في إصدار السندات الخضراء، بالإضافة إلى حِزم تمويلية ملائمة للتمويل المستدام، حيث تمت مناقشة كيفية قيام بنوك القطاع الخاص بإفريقيا بتوفير حزم تمويلية ملائمة لمشاريع التخفيف والتكيف للحد من تأثير التغيرات المناخية.

كما أكد هذا المنتدى على أهمية التواصل بين الدول الأفريقية، وأهمية وجود كيان حوكمة للقضايا المناخية في أفريقيا لتبادل التجارب الناجحة، وتعزيز التواصل بين الدول؛ بهدف ضمان تحول أسرع نحو الحلول المستدامة وإجراءات التخفيف، والتكيف في مختلف القطاعات، وتمكين القارة الأفريقية من التحكم في مستقبلها.

ويأتي تماشيا مع الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 الصادرة حديثا في مصر، التي تحدّد الخطط الرئيسية للانتقال نحو مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة، يحرص CIB على النهوض بالأهداف المناخية للبلاد مع خلق قيمة لمساهميها على المستوى الإقليمي، وذلك نظرا لمكانته الراسخة في مجال الاستدامة وعضويته بمشروع تعبئة رأس المال الخاص التابع لـ “تحالف غلاسكو المالي للوصول بصافي إنبعاثات الكربون إلى الصفر”.

مواضيع ذات صلة

التجاري الدولي الإماراتي يدخل عالم الذكاء الاصطناعي

Rami Salom

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel